الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نضال الأشقر: فخورة بالعودة للعراق لإلقاء رسالة يوم المسرح العربي

  • مشاركة :
post-title
نضال الأشقر

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

تتزين مدينة بغداد غدًا لاستقبال مهرجان المسرح العربي في نسخته الرابعة عشر، إذ تفصلنا ساعات قليلة عن انطلاق هذا الحدث المسرحي الكبير الذي تنطلق فعالياته غدًا وتستمر حتى 18 يناير الجاري، ووقع الاختيار هذا العام على الفنانة اللبنانية نضال الأشقر لإلقاء رسالة اليوم العربي للمسرح، حيث جرت العادة اختيار فنانين عرب كل عام لإلقاء الرسالة، مثل الفنانات سميحة أيوب من مصر، عز الدين مدني من تونس، يوسف العاني من العراق، وسعاد عبد الله من الكويت.

وقالت نضال الأشقر التي توجد حاليًا في بغداد لموقع "القاهرة الإخبارية" إنها ليست المرة الأولى التي تزور العراق، مضيفة: "تربطني بالعراق علاقة قوية منذ سنوات طويلة، إذ قدمت فيها العديد من العروض المسرحية، كما شاركت في الكثير من المهرجانات سواء الموسيقى والمسرح وغيرها منذ أكثر من 25 عاما، وفخورة بالعودة للعراق لإلقاء رسالة اليوم العربي للمسرح".

أوضحت أنها حرصت في رسالتها بيوم المسرح العربي التأكيد على رفض الحروب والصراعات التي يعيشها العالم والفوضى العارمة التي نعيشها، وكيفية تأثر المسرح بهذا الصخب وانعكاسه على الحركة المسرحية في البلدان العربية.

تشير "الأشقر" إلى أن بيروت ولبنان قبل الحرب الأهلية كانت بمثابة مسرحًا كبيرًا لأحلام النخبة اللبنانيين والعرب، وهو ما انعكس على الحركة المسرحية، فكانت نواة ثقافية وفنية، إذ ساهمت في حدوث حراك مسرحي خلال فترة الستينيات والسبعينيات التي تمثل مرحلة ذهبية فريدة وخالدة في التاريخ.

تضيف: "لكي يصبح المسرح أداة فعّالة في المجتمعات العربية، فلا بد أن يكون هناك خطة للنهوض به مرة أخرى وتفعيل دور المراكز الثقافية والمسرحية التي تساهم في انتعاش الحركة المسرحية".