الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الاتحاد الأوروبي: نسعى لمنع اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط

  • مشاركة :
post-title
المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

طالب المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، بضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل مؤقت ووقف القصف الإسرائيلي، مشدد على ضرورة إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وقال بيتر ستانو، في حديثه لـ"القاهرة الإخبارية"، اليوم الثلاثاء: "إننا نبذل جهودًا مع الحلفاء من أجل التركيز على وقف معاناة الفلسطينيين في القطاع، كما نسعى لمنع اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط وخصوصًا في لبنان ومنطقة البحر الأحمر".

وفي معرض رده بشأن سؤال على مبادرة السلام المشتركة، قال "ستانو": "إننا نسعى لإنهاء هذا الصراع ووقف معاناة الفلسطينيين، ويستلزم ذلك إنهاء أزمة جميع الأسرى الذين احتجزتهم حركة حماس ووقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة"، واعتبر المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، أنَّ حلَّ الدولتين هو الحل الدائم والوحيد لإنهاء الصراع في قطاع غزة ووضع حد لدائرة العنف.

 كما طالب بضرورة إطلاق سراح المحتجزين في القطاع والانخراط في الحديث عن عمليات سياسية، وأكد أن المجتمع الدولي عليه العمل على إعادة إعمار قطاع غزة واستقراره من أجل حل الدولتين.

وبشأن عدم تدخل الاتحاد الأوروبي لتأمين الملاحة الدولية في البحر الأحمر، اعتبر "ستانو" حوادث الاعتداءات على السفن داخل تلك المنطقة غير قانونية وتضر بالملاحة العالمية وبأمن السفن المعتدى عليها، مؤكدًا أنها أزمة دولية تحتاج إلى حلّ دولي وليس الاتحاد الأوروبي فقط، لافتًا إلى أنَّ الدول الأوروبية المشاركة في عملية حماية الملاحة بالبحر الأحمر تشترك بشكل منفرد وليس تحت مظلة الاتحاد الأوروبي.