الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ليست في غزة فقط.. نفق يهودي سري أسفل حمامات النساء يثير الفوضى في أمريكا

  • مشاركة :
post-title
فوضى داخل كنيس يهودي

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

فوضى أحدثها عدد من اليهود الإسرائيليين في ولاية نيويورك الأمريكية، وأثاروا لغطًا كبيرًا يتحدث عنه الجميع، بعد اكتشاف نفق أسفل مبنى "حركة حباد" أكبر منظمة يهودية في العالم، في المبنى "770 إيسترن باركواي" في حي "كراون هايتس" ببروكلين، الأمر نفسه يعيدنا بالذاكرة للشهر الماضي حول ما أثارته تلك المنظمة في غزة.

واكتُشفت الأنفاق أسفل المقر العالمي "حركة حباد"، وهو مبنى مشهور في منطقة كراون هايتس في بروكلين يبلغ عمره 100 عام، نفذه العديد من رجال المدرسة الدينية اليهودية خلال ستة أشهر أو سنوات، فيما يقال إن هذه الأنفاق تهدد أساس المبنى الذي يعد معلمًا شهيرًا في أمريكا، وفق صحيفة "نيوزويك" الأمريكية. 

تحديد مدى الضرر 

وقامت السلطات بتعيين مهندسين إنشائيين لتحديد مدى الضرر من تلك الأنفاق ومسألة السلامة التي يشكلها، فأصدروا قرارًا بغلق تلك الأنفاق وملئها بمواد خرسانية، لكن هناك عددًا من الشباب اليهود معظمهم من إسرائيل حاولوا صد العمال المكلفين بإغلاق النفق وملئه، وفق موقع "أخبار الجالية اليهودية Collive.com".

واندلعت الفوضى في الكنيس اليهودي، بعد محاولة الشباب اليهود اعتراض عمال البناء الذين جاءوا لملء النفق الذي تم حفره بشكل غير قانوني، ما أدى إلى وصول شرطة نيويورك واعتقلت ما لا يقل عن 10 أشخاص من هؤلاء الشباب.

ما سبب الفوضى؟

ووقعت الفوضى بعد أن حاولت شاحنة أسمنت ملء الأنفاق، فاحتج العديد من الحاضرين في مكان الحادث، وقاموا بتمزيق الألواح الخشبية للمعبد اليهودي الرئيسي، وبدأت اشتباكات مع عناصر شرطة نيويورك، التي أفسحت الطريق لشاحنة الأسمنت، وأزالت الألواح الخشبية، فيما رفض العديد من المتظاهرين مغادرة النفق، فتم تقييد أيديهم واقتيادهم إلى مركز الشرطة، فيما انتشرت مقاطع فيديو للواقعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي مقاطع فيديو متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر مساحة خرسانية كهفية بعرض نحو 20 قدمًا أسفل قسم النساء في مبنى الحركة.

لماذا تم حفر النفق؟

موقع"Forward.com" أفاد أن النفق كان من المفترض أن يستخدم للوصول إلى ميكفاه النساء المهجورة، أو (حمامات الطقوس)، أو "توسيع" الكنيس، لكن من غير الواضح كيف يمكن القيام بذلك.

وقامت شرطة نيويورك باعتقال 10 أشخاص من الموجودين في المكان، الذين حاولوا منع إغلاق النفق، وأظهر مقطع فيديو عددًا من الرجال يرتدون زي الحسيدية وهم يُقتادون إلى الخارج مكبلي الأيادي.

وقال الحاخام يوسف براون، أحد رؤساء كراون هايتس بيس دين، أمس الاثنين في تسجيل صوتي: "مَن لم ترتعش يده عندما لمست تلك الجدران؟ عندما أخذوا مطرقة وهدموها؟ إنه أمر مؤلم جدًا".

أمر محير للعقل

يوسف براون، الحاخام الذي يدير الكنيس، وصف تصرفات الشباب اليهود بأنها "مروعة"، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل"، وأضاف: "هدم وتدمير، بغض النظر عن الجانب الخطير، ناهيك عن الجانب الديني، فهو أمر محير للعقل، يجب أن يتم وضعهم في مكانهم، فأفعالهم كانت مؤلمة".

وحركة "حباد" هي حركة حسيدية في اليهودية الأرثوذكسية، وتعد واحدة من أكبر الحركات الحسيدية المعروفة في العالم، وقد أسسها الحاخام شنيور ملادي عام 1788، ونشأت في بيلاروسيا، ثم انتقلت إلى لاتفيا، ثم بولندا، ثم الولايات المتحدة الأمريكية، عام 1940.

"حباد" في غزة

في ديسمبر الماضي، انتشرت صور لجنود إسرائيليين في بلدة بيت حانون بغزة يعلنون فيها تحويل مبنى إلى بيت لحركة "حباد" المتشددة، التي تصنف في خانة التيار الأرثوذكسي في الديانة اليهودية، وتعتبر الحركة أن السيطرة على الضفة الغربية وغزة والجولان ضرورة لأمن "أرض إسرائيل".

وتُعرف الحركة ببيوتها التي تعتبر كمراكز لتعليم اليهودية وتقديم خدمات لليهود ويديرها أزواج من مبعوثي أو مبشري الحركة.