الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بلينكن ورئيس وزراء اليونان يبحثان الأوضاع في الشرق الأوسط وأوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
لقاء وزير الخارجية الأمريكي ورئيس الوزراء اليوناني

القاهرة الإخبارية - متابعات

التقى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في جزيرة كريت اليونانية حيث بحثا الأوضاع في الشرق الأوسط.

وجاء في بيان على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن وميتسوتاكيس، أكدا على تعزيز العلاقات الثنائية وتشاركا التزامهما كحلفاء داخل الناتو بالديمقراطية والسلام والازدهار.

وناقش المسؤولان الوضع الجاري في منطقة الشرق الأوسط، وشكر بلينكن رئيس الوزراء اليوناني على القيادة الإقليمية لليونان، بما في ذلك الدعم المستمر لأوكرانيا وإرسال المساعدات المنقذة للحياة إلى المدنيين في قطاع غزة، وحرية الملاحة في البحر الأحمر من خلال المشاركة في عمليات تحالف حارس الازدهار.

التعاون الدفاعي

من جانبه، قال مكتب رئيس الوزراء اليوناني، إنَّ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أكد لرئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس أن التعاون الدفاعي الثنائي سيستمر في التوسع.

وجرى التأكيد مجددًا أنه سيتم تنفيذ المزيد من الخطوات الإيجابية في مجال التعاون الدفاعي في الفترة المقبلة، بالإضافة إلى ذلك، تبادل رئيس الوزراء ووزير الخارجية وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية مع التركيز على التطورات في الشرق الأوسط.

الوضع في غزة

وأعرب ميتسوتاكيس عن قلقه المتزايد بشأن الوضع الإنساني في قطاع غزة والمخاطر التي قد تؤدي إلى اتساع نطاق الأزمة، مع كل التداعيات على الاستقرار والأمن الإقليميين.

وأكد رئيس الوزراء مجددًا على الحاجة إلى تدفق دون عوائق للمساعدات الإنسانية إلى غزة، وشدد على أن الحل لا يمكن أن يكون إلا سياسيًا، على أساس مبدأ الدولتين وفقًا لقرارات الأمم المتحدة.

التطورات في أوكرانيا

وتبادل ميتسوتاكيس وبلينكن وجهات النظر حول التطورات في أوكرانيا، وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن امتنانه للدعم الذي قدمته اليونان لأوكرانيا منذ بداية الصراع.

كما جرى مناقشة الوضع في شرق البحر الأبيض المتوسط، وأكد رئيس الوزراء مجددًا موقف اليونان الثابت وطويل الأمد لصالح الحل السلمي للصراع.