الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"يونيسف": 1.1 مليون طفل في غزة تدهورت أوضاعهم

  • مشاركة :
post-title
منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"

القاهرة الإخبارية - طه العومي

أكد عمار عمار، المتحدث الإقليمي باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، أن المنظمة أطلقت تحذيرًا من تدهور الأوضاع المعيشية للأطفال في غزة وتصاعد أعداد الوفيات بينهم.

وأشار "عمار"، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة الإخبارية"، إلى أن تضرر البنية التحتية والصرف الصحي في غزة يخلق بيئة مواتية لانتقال الأمراض المنقولة عبر المياه.

وقال: "هناك 335 ألف طفل في غزة معرضون لسوء التغذية الحاد الذي يهدد حياتهم بشكل مباشر، ويوجد 1.1 مليون طفل تدهورت أوضاعهم خلال الـ90 يومًا الماضية".

كما أكد المتحدث الإقليمي باسم اليونيسف، صعوبة الوصول إلى مناطق شمال قطاع غزة لإيصال المساعدات الإغاثية للسكان والأطفال، مشيراً إلى أن المنظمة نجحت في إدخال 600 ألف لقاح خاص بالأطفال عبر معبر رفح، خلال الأسبوع الماضي.

وحذرت "اليونيسف"، اليوم الجمعة، من أن اشتداد الحرب وسوء التغذية والأمراض في قطاع غزة يخلق حلقة مميتة تهدد أكثر من 1.1 مليون طفل.

وأضافت أن هناك ارتفاعًا في حالات الإسهال لدى الأطفال بنسبة 50% في أسبوع واحد فقط في غزة، مع تعرض 90% من الأطفال دون سن الثانية الآن إلى "الفقر الغذائي الحاد".

تدهور سريع

وأشارت اليونيسف، في تقريرها، إلى أن حالات الإسهال لدى الأطفال دون سن الخامسة ارتفعت من 48 إلى 71 ألفاً خلال أسبوع واحد فقط، بدءًا من 17 ديسمبر الماضي، أي ما يعادل 3200 حالة إسهال جديدة يوميًا.

كما بيّنت أن الزيادة الكبيرة في الحالات في مثل هذا الإطار الزمني القصير "تمثل مؤشرًا قويًا على أن صحة الأطفال في قطاع غزة تتدهور بسرعة"، وأنه تم تسجيل ما متوسطه 2000 حالة إسهال شهريًا بين الأطفال دون سن الخامسة في غزة قبل تصاعد الأعمال القتالية، وأن هذا الصعود الأخير في عدد الحالات يمثل زيادة صادمة تبلغ نحو 2000%.

وعبرت اليونيسف في تقريرها عن قلقها بشكل خاص بشأن تغذية أكثر من 155 ألف امرأة حامل وأم مرضعة، فضلاً عن أكثر من 135 ألف طفل دون سن الثانية، نظراً لاحتياجاتهم الغذائية الخاصة وضعفهم.