الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تونس.. نقل أرشيف المركز الوطني للفن إلى المكتبة السينمائية للبدء في ترميمه

  • مشاركة :
post-title
وزيرة الشؤون الثقافية بتونس

القاهرة الإخبارية - وكالات

في ظل الاحتفال بمرور 100 عام على السينما التونسية؛ وضمن خطة للحفاظ على المخزون السينمائي التونسي وحماية الذاكرة الفنية؛ نقلت وزارة الشؤون الثقافية، أرشيف المركز الوطني للفن الحي (دار الفنون) -يتضمن نحو 30 بكرة سينمائية وسمعية بصرية- بـ"البلفيدير" إلى المكتبة السينمائية، لترميمها وعمل جرد ورقمنة لها.

وتعهدت المكتبة السينمائية بإجراء عمليات الجرد والمعالجة والترميم ومن ثم الترقيم، ليتم على إثر ذلك نقلها إلى الخزينة الوطنية للسينما التونسية بدار الكتب الوطنية، بهدف حفظها في ظروف تستجيب للشروط العلمية، بحسب وكالة الأنباء التونسية.

يحتوي الأرشيف على عدد من الصور الشفافة التي ستخضع بدورها لعملية الجرد والرقمنة، إلى جانب بكرات سمعية سيتم في القريب العاجل نقلها إلى مركز الموسيقى العربيّة والمتوسّطيّة (النجمة الزهراء) للقيام بعملية تثمينها وحفظها ورقمنتها، باعتبارها إرثًا موسيقيًا وطنيًا.

كانت د. حياة قطاط القرمازي، وزيرة الشؤون الثقافية، قد قررت نقل الأرشيف من مكانه القديم في ضاحية قمرت إلى مقر جديد بدار الكتب الوطنية بالعاصمة التونسية، كما اطّلعت على عدد الأفلام المتهالكة التي تحتاج إلى ترميم، وطالبت بضرورة الاعتناء بها.