الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد تسونامي اليابان.. ارتفاع منسوب المياه بمحطة إيشيكاوا النووية

  • مشاركة :
post-title
اليابان

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت الشركة المُشغلة لمحطة للطاقة النووية في محافظة إيشيكاوا، وسط اليابان، أن منسوب المياه ارتفع بنحو ثلاثة أمتار في المحطة في أعقاب أمواج المد البحري تسونامي، التي أثارها الزلزال الذي ضرب المنطقة وبلغت شدته 7.6 درجة على مقياس ريختر.

وتقع محطة شيكا في منطقة نوتو بالمحافظة، إذ تم إصدار تحذير كبير بشكل مؤقت للمنطقة من حدوث أمواج تسونامي في أعقاب الزلزال، الذي وقع عند نحو الساعة 4:10 مساء الإثنين. ووصلت الأمواج لاحقًا إلى عدة مواقع على طول ساحل بحر اليابان، بحسب وكالة الأنباء اليابانية الرسمية.

وفحص طاقم العمل بشركة هوكوريكو للطاقة الكهربائية، مقياس مستوى المياه بالقرب من مدخل مياه البحر، ووجدوا أن المستوى كان أعلى بثلاثة أمتار من المعتاد بين الساعة 5:45 مساء والساعة 6 مساء الإثنين الماضي. 

وكانت الشركة أعلنت في وقت سابق خلال مؤتمر صحفي صباح أمس الثلاثاء، أنها لم تلاحظ تغييرًا كبيرًا بمنسوب المياه في أثناء مراقبتها للمقياس.

كما اكتشفت الشركة أن السور البحري الذي يبلغ ارتفاعه 4 أمتار وتم إنشاؤه لحماية المفاعل رقم 1، قد مال بعدة سنتيمترات عندما فحص العمال منشآت المحطة مرة أخرى.

يذكر أن بعض الأنظمة في المحطة تعطلت بعد أن تعرضت أنابيب المحولات المستخدمة لتزويد المفاعلات بالكهرباء الخارجية لأضرار جرّاء الزلزال، وأدت تمزقات في الأنابيب إلى تسرب النفط.

وكانت الشركة أوقفت تشغيل المفاعلين رقم 1 و2 في المحطة قبل فترة طويلة من وقوع الزلزال.