الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

هل تبتسم كأس الأمم الإفريقية لمحمد صلاح؟

  • مشاركة :
post-title
محمد صلاح

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى

"أريد الفوز بكأس أمم إفريقيا".. كانت هذه الأمنية الأولى التي بدأ بها محمد صلاح عام 2024، وذلك قبل أيام قليلة من انطلاق البطولة.

نجم نادي ليفربول يعد ثاني الهدافين في تاريخ منتخب مصر الأول، برصيد 55 هدفًا في 95 مباراة بنسبة 0.57 هدف في كل مباراة، ويتصدر القائمة حسام حسن الذي سجل 68 في 178 مباراة بنسبة 0.38.

أرقام صلاح مع "الفراعنة" مبهرة وأهدافه لطالما كانت تاريخية، بحيث استطاع أن يقود منتخب مصر إلى كأس العالم 2018 بروسيا بعد 28 عامًا من الغياب، وعلى الرغم من الخروج من الدور الأول إلا أنه سجّل هدفين.

محمد صلاح لم يقد منتخب مصر إلى كأس العالم فقط، لكنه بات ضمن هدافي المونديال في تاريخ مصر، برصيد هدفين بالتساوي مع عبد الرحمن فوزي، رغم أن "الفرعون" لعب مباراتين فقط بسبب إصابته في مباراة أوروجواي.

مشاركات صلاح في كأس الأمم الإفريقية

صلاح تألق في أول كأس أمم إفريقية، التي أقيمت في 2017 بالجابون، وذلك بعد غياب الفراعنة عن البطولة في ثلاث نسخ متتالية سجل صلاح هدف الفوز في شباك غانا والذي قاد مصر إلى التأهل بالمجموعات.

كما تألق في البطولة حتى قاد مصر إلى النهائي وخسر البطولة أمام الكاميرون بهدفين مقابل هدف، وسجل صلاح في تلك البطولة هدفين وصنع مثلهما في ست مباريات.

شارك صلاح مع منتخب مصر في البطولة الثانية لكأس الأمم الإفريقية في مسيرته، التي أقيمت في القاهرة 2019، وصادف هذا تألقه مع ليفربول الإنجليزي، وسجل محمد صلاح أمام الكونغو الديمقراطية، ثم سجل الهدف الثاني أمام أوغندا، لكن في دور الـ16 تعرض منتخب مصر لخسارة مفاجأة أمام جنوب إفريقيا.

في 2021 بالكاميرون صلاح كان أكثر نضجًا وتألقًا وعلى الرغم من الخسارة في المباراة الأولى بدور المجموعات أمام نيجيريا، إلا أنه قاد مصر للفوز على غينيا بيساو بهدف نظيف، من ثم صنع وسجل أمام المغرب في دور الثمانية، ووصل للنهائي لكن خسر في النهاية بركلات الترجيح أمام السنغال.

بطولة كأس الأمم الإفريقية في كوت ديفوار 2023، التي ستنطلق في الشهر الجاري سيحاول صاحب الـ31 عامًا الاستحواذ عليها لأنه الإنجاز الناقص في خزينته الممتلئة بالألقاب الجماعية والفردية، لذلك لن يفرط فيها الدولي المصري والذي كشف عن ذلك في تصريحات له كانت آخرها حينما تألق أمام نيوكاسل يونايتد أمس، فهل تبتسم له كأس الأمم الإفريقية من أجل إسعاد المصريين؟