الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العلم الأحمر.. هل تنهى القوانين الجديدة العنف المسلح المتزايد في أمريكا؟

  • مشاركة :
post-title
مناهضون للعنف المسلح أمام المحكمة العليا فى الولايات المتحدة

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

دخلت قوانين سلامة التعامل مع الأسلحة الجديدة، حيز التنفيذ في عدة ولايات أمريكية، مع بداية العام الجديد، بعد أن أنهت البلاد عام 2023 بعدد أكبر من حوادث إطلاق النار الجماعية، وفق ما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وبدأ العديد من الولايات الأمريكية، بما في ذلك كاليفورنيا وإلينوي وكولورادو، العام الجديد، بتنفيذ أوامر الحماية من المخاطر الشديدة، والتي يُشار إليها بشكل أكثر شيوعًا باسم قوانين "العلم الأحمر"، كوسيلة لمنع المزيد من العنف المُسلح.

ووفقًا لأرشيف العنف المسلح، كان هناك 655 حادث إطلاق نار جماعي في الولايات المتحدة في عام 2023.

وفي ولاية كاليفورنيا، يحظر قانون وقعه الحاكم الديمقراطي، جافين نيوسوم، على الأشخاص حمل أسلحة بشكل خفي في ستة وعشرين موقعًا، تشمل المتنزهات العامة والملاعب والكنائس والبنوك وحدائق الحيوان.

وينطبق الحظر على الجميع، بغض النظر عمّا إذا كان الشخص يحمل تصريحًا بحمل سلاح مخفي أم لا، مع استثناء واحد للشركات المملوكة للقطاع الخاص التي تضع لافتات تقول إنه، يُسمح للأشخاص بإحضار أسلحة إلى المواقع التابعة لها.

وفي إلينوي، يحظر قانون دخل حيز التنفيذ، أمس الإثنين، بيع العديد من أنواع الأسلحة الهجومية نصف الآلية، بما في ذلك بنادق AK-47وAR-15، ومخازن الذخيرة التي تحتوي على أكثر من 10 طلقات للبنادق وأكثر من 15 طلقة للمسدسات. وتم إقرار القانون في أعقاب إطلاق النار الجماعي المميت في هايلاند بارك، بإلينوي، في عام 2022.

والجدير بالذكر أن هذه القوانين تغلبت على قائمة من الدعاوى القضائية التي رفعتها الجماعات المؤيدة لحمل السلاح في عدة ولايات.

ويطعن المدافعون عن حقوق حمل السلاح في هذا التشريع من خلال المحاكم، معتمدين على قرار المحكمة العليا في عام 2022 الذي وسع حقوق حمل السلاح من خلال إلغاء قانون الأسلحة في نيويورك.

وأمس أيضًا، دخل حيز التنفيذ قانون ولاية واشنطن الذي يفرض فترة انتظار مدتها 10 أيام على مشتريات الأسلحة النارية، ويهدف القانون إلى إنشاء منطقة عازلة بين الأشخاص الذين يعانون من أزمة وسلاح ناري، وسيتطلب الأمر أيضًا من جميع مشتري الأسلحة إثبات أنهم تلقوا تدريبًا على السلامة.

ويُعد هذا الإجراء جزءًا من الحزمة التي وقعها الحاكم، جاي إنسلي، في أبريل 2023، والتي تضمنت حظرًا على بيع بنادق نصف آلية معينة، مما يمهد الطريق لرفع دعاوى قضائية ضد صانعي الأسلحة أو البائعين في حالات معينة.

وفي كولورادو، سيدخل حيز التنفيذ هذا الأسبوع، قانون جديد يحظر ما يسمى بـ"البنادق الشبح"، أو تلك التي يمكن تصنيعها في المنزل، والتي عادة ما تفتقر إلى الرقم التسلسلي.

ورفعت الجماعات المؤيدة للأسلحة دعوى قضائية اتحادية ضد حاكم كولورادو، جاريد بوليس، زاعمة أن القانون يقيد حقوق التعديل الثاني لأصحاب الأسلحة الذين يريدون استخدام الأسلحة للاستخدام الشخصي.

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة عانت من تفشي العنف المُسلح منذ عقود، وكانت الأسلحة هي السبب الرئيسي لوفاة الأطفال والمراهقين في البلاد في عام 2022، في حين وصل عدد حالات الانتحار بالأسلحة النارية، إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، حيث يموت 73 شخصًا؛ بسبب الانتحار بالأسلحة النارية كل يوم.

ولا يزال إطلاق النار الجماعي في مهرجان الموسيقى "روت 91 هارفست" في لاس فيجاس في عام 2017 أحد أكثر أحداث العنف المسلح دموية في تاريخ الولايات المتحدة، حيث أودى بحياة 60 شخصًا، وأُصيب أكثر من 850 آخرين. وفي عام 2023، لقى 18 شخصًا مصرعهم، وأُصيب 13 آخرون، خلال إطلاق نار عشوائي في موقعين في لويستون بولاية مين.

وفي عام 2023، سجلت الولايات المتحدة أكثر من 18800 حالة وفاة بالأسلحة النارية، و36200 إصابة بالأسلحة النارية، وأكثر من 24100 حالة انتحار، وفقًا لأرشيف العنف المُسلح.