الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد حوادث سير وأزمات صحية.. الوطن العربي يودع نجوم وفنانين في 2023

  • مشاركة :
post-title
فنانون راحلون في 2023

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

غيّب الموت في 2023 العديد من الأسماء البارزة ومشاهير الفن في الوطن العربي، بعد مشوار حافل بالعطاء والمنجز الفني، بعضهم رسم البسمة على وجوه الملايين بأعمال كوميدية، وآخرون سحروا القلوب بشرائط سينمائية أو أغنيات رومانسية، واستأثر الباقي بمحبة خاصة عقب أداء قوي بمختلف أنواع الفنون، سواءً على الشاشتين الكبيرة والصغيرة أو بإنتاجات موسيقية، وأيضًا رحل نجوم تميزوا على خشبة المسرح.

ربما مقولة الكاتب والأديب المصري أنيس منصور "كل شيء في الدنيا تعب إلا الموت فهو نهاية كل تعب"، من شأنها التخفيف قليلًا من فاجعة فراق الكثير من المبدعين الذين كانوا يعانون في أواخر حياتهم من المرض الشديد، وبعضهم كان بالمسميات الاعتيادية في "منتصف العمر"، رغم أنه من البديهي هروب الموت من واقع الحسابات الرقمية.

تعزينا كلمات أنيس مصور في وفاة عدد من نجوم التمثيل ومنهم المصري أشرف مصيلحي الذي توفي عن عمر 49 عامًا، بعد معاناة مع مرض السرطان اشتدت حدتها في الأيام الأخيرة، ليرحل الممثل الذي منعه المرض من المشاركة في أعمال فنية منذ عام 2021، وتودعه زوجته المخرجة منال الصيفي التي كانت تسانده كثيرًا في مرضه.

مصطفى درويش

ولم يهنأ الممثل مصطفى درويش كثيرًا بالنجاح المدوي في مسلسل "بـ100 وش" وشهرته بشخصية "فتحي" التي جسدها ضمن العمل الرمضاني الكوميدي، ففي الوقت الذي بدأت السينما تفتح ذراعيها له، وبدت ابتسامة الدراما التليفزيونية تصبح أكثر إشراقًا، فارقت روحه كل ذلك، وسط دهشة كثيرًا من أصدقائه ومحبيه الذين تناقلوا رسالته الأخيرة التي كتبها عبر حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي وقال فيها: "هو أنا بس اللي مبقتش عارف أنام"، ليرحل بعدها بساعات عن عمر 43 عامًا.

طارق عبد العزيز

وتوفيت الممثلة ومقدمة البرامج شيرين الطحان عن عمر 47 عامًا، بعد صراع مع مرض سرطان المخ، الذي أصيبت به منذ نحو 3 سنوات، وتفوق المرض نفسه على إرادة المذيعة سارة حسن التي عانت منه أيضًا على مدار 3 سنوات، وكتبت قبل رحيلها: "تعبت يا الله وراضية والله"، ليودعها أهلها وأصدقاؤها الذين كانوا يعقدون الآمال على شفائها.

وكان من أكثر المشاهد مأساوية في عام 2023، رحيل الممثل طارق عبد العزيز الذي سقط أرضًا أثناء تصوير دوره في مسلسل "بقينا اتنين"، وسط دهشة جميع من كان في موقع التصوير، ومنهم شريف منير زميله في العمل والمخرج طارق رقعت، وتوفي الممثل المعروف بأدائه المميز عن عمر 55 عامًا، ليلحق بصديق عمره الممثل خالد صالح الذي فارقنا منذ نحو 9 سنوات.

محمد فريد
ملح الفن

وفقد الوسط الفني في العام الحالي، العديد من النجوم أصحاب الأدوار المساعدة المعروفين اصطلاحًا بـ"ملح الفن"، المسمى الأكثر جمالًا من "كومبارس" غير اللائقة بكل هذه الجسور من المحبة التي أسسوها مع جمهورهم، إذ استأنس محبو السينما والتليفزيون بمتابعة شخصوهم في الأعمال المختلفة، ومن أبرزهم الممثل محمد فريد الذي رحل عن عالمنا يوم 30 سبتمبر الماضي بعد معاناة مع المرض، وغياب نحو 4 سنوات منذ أن شارك في المسلسل التليفزيوني "بركة".

وودعت الممثلة منحة زيتون عالمنا عن عمر 64 عامًا، الشهيرة بشخصية "أم فرحات" في الفيلم الكوميدي "همام في أمستردام" الصادر عام 1999، بطولة محمد هنيدي الذي شاركته مرة أخرى في فيلم ""جاءنا البيان التالي"، كما سجلت اسمها في عناوين "مواطن ومخبر وحرامي"، "سكوت هنصور"، "فارس بلا جواد"، وكان آخر ظهور لها بفيلم "جريمة الإيموبليا" عام 2018.

محمد الأدنداني

لا ينتبه الجمهور كثيرًا إلى أسماء "ملح الأرض"، مركزين على الشخوص التي يجسدونها في الأعمال الفنية المختلفة، لتحفظ الذاكرة البصرية وجوههم، ومنهم الفنان محمد الأدنداني، والمفارقة القدرية أن اسمه تصدر محركات البحث عقب وفاته، الأمر الذي لم يعرفه طيلة سنواته على الأرض، رغم أنه جسّد أدوارًا شهيرة منها شخصية البواب، المتعدد الظهور بها بأفلام منها "البيه البواب" بطولة أحمد زكي، "حنفي الأبهة" مع عادل إمام، "هدى ومعالي الوزير" ومسلسل "بريء في ورطة".

وشهد العام نفسه رحيل الفنانة سلوى العرابي، ومن أبرز أعمالها "حدائق الشيطان"، ولبنى محمود بعد مشوار طويل من الأدوار المساعدة، والممثل عثمان محمد على والد الفنانة سلوى عثمان، وأحد أشهر من جسد دور الأب والرجل الناصح المكلل بخبرة السنوات، والفنان الشاب محمد بطاوي، متأثرًا بأزمة قلبية.

كريمان
نجوم الزمن الجميل

ابتعاد العديد من النجوم عن الشاشة والأضواء، لم يخفف وطأة الرحيل الأخير، إذ حزن الكثيرون لفراق الفنانة كريمان إحدى نجمات زمن الفن الجميل، والتي اختارت الاعتزال منذ عام 1967 بعد أن قدمت آخر أعمالها "نورا"، وتميزت في تجسيد أدوار الفتاة الجميلة والدلوعة أيضًا في أعمال منها "فتافيت السكر"، و"تمر حنة".

وكذلك توفيت المطربة والممثلة شريفة فاضل صاحب أغنية "أم البطل"، ولحقت بها الفنانة نجاح سلام عن عمر 92 عامًا، التي تميزت بأغنياتها الوطنية، وشاركت في عدة أفلام منها "على كيفك"، "ابن ذوات"، و"الدنيا لما تضحك".

ناهد فريد شوقي
رحيل مؤثر

من أبرز النجوم الذين رحلوا عن حياتنا في 2023، الممثل أشرف عبد الغفور رئيس نقابة الممثلين الأسبق، الذي راحت حياته في حادث سير يوم 3 ديسمبر الجاري، فيما نجت زوجته من الحادث نفسه، وعاشت ابنته الممثلة ريهام عبد الغفور حالة شديدة من الحزن، وحرص العديد من النجوم على مشاركتها أحزانها ومواساتها في فقدان والدها الذي عُرف عنه دماثة الخلق.

ولم يكد مشاهير الوسط الفني يستفيقون من صدمة رحيل أشرف عبد الغفور، حتى فوجئوا بعدها بيومين بوفاة المنتجة ناهد فريد شوقي، والدة الفنانة ناهد السباعي، لتضاعف الأحزان، ويرتدي النجوم مرة أخرى ملابس الحداد لحضور عزاء المنتجة الراحلة، ومواساة ابنتها وأختها رانيا فريد شوقي. كما توفي في العام نفسه الفنان أحمد سامي العدل، ابن الفنان الراحل سامي العدل.

المطرب محمد رؤوف
رحيل نجوم كاسيت الثمانينيات

وفقد الوسط الغنائي المطرب علاء عبد الخالق، أحد أبرز نجوم الثمانينيات والتسعينيات، والذي اضطر في أيامه الأخيرة إلى الابتعاد عن الموسيقى والغناء بسبب معاناته من مرض الصعب البصري وضعف الأحبال الصوتية، كما توفي الشاعر شوقي حجاب، أحد أشهر من كتب أغنيات الفولكلور والأطفال.

ويبدو أن الموت أعطى لبعض نجوم الغناء الشعبي المنسيين في وقتنا هذا حقهم لتسليط الضوء على بعض أعمالهم التي قدموها في الثمانينيات والتسعينيات، ومنهم، المغني الشعبي أحمد الشوكي صاحب أغنية "أعملك إيه" التي غناها أيضًا حسن الأسمر، ويعتقد البعض خطأ أنها أغنيته في الأساس، الأمر نفسه الذي حدث مع المطرب محمد رؤوف صاحب أغنية "اللي تعبنا سنين في هواه"، التي كان فريق من الجمهور يرى أنها أغنية جورج وسوف، فيما ينسبها فريق آخر إلى فاتن فريد.

المخرج أحمد النحاس
رحيل مخرجين

وأيضًا شهد عام 2023 وفاة جميل المغازي عن عمر 84 عامًا، أحد أبرز مخرجي التليفزيوني المصري، وكذلك المخرج منير راضي، الذي نشأ وسط عائلة فنية منهم أخته المطربة الكبيرة عفاف راضي، وأيضًا رحل عن عالمنا أحمد النحاس، أحد أبرز مخرجي الدراما التليفزيونية، والمخرج عواد شكري صاحب العديد من الأفلام التسجيلية البارزة.

شادي زيدان
نجوم سوريا

أما الوسط الفني في سوريا ففقد نجومًا عدة، منهم الروائي والشاعر والسيناريست خالد خليفة، عن عمر ناهز 59 عامًا، عقب إصابته بأزمة قلبية، وبالمرض نفسه رحل الممثل محمد قنوع عن عمر ناهز 49 عامًا، والذي يعد أحد نجوم سلسلة "باب الحارة"، فيما سجل فائق عرقسوسي آخر ظهور درامي له من خلال المسلسل التاريخي "فتح الأندلس" قبل رحيله في 9 أبريل، بعد معاناة مع المرض.

واختبر الفنانان أيمن ووائل زيدان مشاعر الحزن هذا العام بعد رحيل شقيقهما الممثل شادي زيدان عن عمر ناهز 49 عامًا، كما رحل المخرج هشام شربتجي عن عمر ناهز 75 عامًا، والمسرحي سعيد عبد السلام، بعد صراع طويل مع المرض، وزميله على خشبة أبو الفنون مشهور خيزران.

ويبدو أن الممثل ومخرج البرامج السوري أسامة الروماني، الغائب عن التمثيل منذ نحو 25 عامًا، أراد توديع جمهوره قبل الرحيل، إذ عاد إلى الدراما التليفزيونية العام الماضي من خلال أعمال منها "على قيد الحب"، و"خريف عمر"، قبل أن يرحل في 29 مايو إثر أزمة قلبية، عن عمر ناهز 81 عامًا.

وفقد الوسط الفني في لبنان الممثل القدير عبد الله حمصي، الذي عرف طريقه إلى الفن منذ أن كان في الخامسة من عمره، وأيضًا رحل الكوميديان الجزائري وحيد بوزيدي، عن عمر ناهز 45 عامًا، ليصاب جمهوره بصدمة شديدة، خصوصًا أنه لم يكن يعاني من أزمات صحية، كما رحل الفنان التونسي لسعد المحواشي بعد يوم واحد من عرضه مسرحيته "مايراوش"، ضمن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

المطربة جواهر
نجوم الأغنية العربية

كما توفيت الفنانة جواهر الكويتية عن عمر 45 عامًا بعد صراع مع المرض، وسنوات من الغياب ثم العودة عن الوسط الفني، الذي فقد أيضًا الشاعر البارز كريم العراقي عن عمر 68 عامًا، والذي كانت تجمعه علاقة صداقة وتعاون ممتد مع كاظم الساهر إذ كتب له نحو 70 أغنية منها "يا مدلل"، وتعاون أيضًا مع عدد كبير من نجوم الأغنية العربية ومنهم محمد منير، وديانا حداد، وصابر الرباعي.

وعن عمر 37 عامًا، غادر المطرب الجزائري محمد بوسماحة، الحياة رفقة صديقه العازف أمين لاكولومب بحادث سير في بلجيكا، وأيضًا رحل المطرب التونسي فيصل رجيبة، وكذلك المطرب العراقي ياس خضر الشهير بـ"صوت الأرض"، عن عمر ناهز 85 عامًا.