الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس المنتدى العربي للزراعة: الأمن الغذائي الشغل الشاغل لدول العالم بسبب الظروف السياسية والمناخية

  • مشاركة :
post-title
المهندس عوني كلوب رئيس المنتدى العربي للزراعة

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قال المهندس عوني كلوب، رئيس المنتدى العربي للزراعة، إن قضية الأمن الغذائي هي الشغل الشاغل لجميع دول العالم في الوقت الراهن، بسبب الظروف السياسية والمناخية المعقدة التي يشهدها كوكب الأرض. 

وشدد "كلوب"، في مداخلة هاتفية من العاصمة الأردنية في برنامج "مطروح للنقاش" المذاع على شاشة "القاهرة الإخبارية" اليوم الاثنين، على ضرورة إيجاد جهد عربي مشترك لإنتاج الغذاء ومواجهة خطر الأمن الغذائي، حيث إن بعض الدول العربية تمتلك مساحات من الأراضي غير المستغلة، فضلًا عن دول لديها أزمة بطالة وفي حاجة إلى فرصة عمل.

وتابع أن المنتدى العربي للزراعة أضحى كمنصة للقاء جميع أطراف المعادلة الزراعية، التي تتكون من خمسة أطراف هي الحكومات والوزارات المسؤولة التي تنظم وتشرع، والمنظمات الدولية والعربية والإقليمية والمعنية بقطاع الزراعة والأمن الغذائي، ومنظمات المجتمع المدني من الاتحادات والنقابات، والقطاع الخاص الذي يوفر الأسمدة والمبيدات ومعدات الإنتاج.

وذكر أن المنتدى المنعقد حاليًا في عمان شارك فيه نحو 25 خبيرًا من جميع الدول العربية فتحوا نقاشات على مدار 11 جلسة حول الأمن الغذائي والتغيرات المناخية.

وأكد أن المزارع هو العنصر الأهم في العملية الزراعية، مطالبا بتضافر الجهود لتسليح المزارع العربي بالإمكانيات والمعرفة، لأنه بدون وجود مزارع قوى ومنظومة تكنولوجيا زراعية سنواجه أزمة في توفير الغذاء في العالم العربي.