الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تصريحات عنترية والمحصلة "كارثية".. تين هاج يبيع الوهم لجماهير يونايتد

  • مشاركة :
post-title
تين هاج

القاهرة الإخبارية - محمد سعيد

بائع الوهم هو من يقطع وعودًا لا يفي بها.. ربما تنطبق هذه الجملة على الهولندي إريك تين هاج، مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي، الذي يتفنن في إيجاد أعذار تداري فشله الذريع محليًا وقاريًا.

وصل "تين" إلى مانشستر يونايتد في صيف 2022، في مهمة إنقاذ الفريق الذي فقد هيبته منذ رحيل السير أليكس فيرجسون في 2013 بعد مسيرة أسطورية دامت 27 عامًا مع الشياطين الحمر، حقق فيها إنجازات لا تنسى أبرزها التتويج بالدوري الإنجليزي 13 مرة ودوري أبطال أوروبا مرتين والسوبر الأوروبي مرة وكأس العالم للأندية مرة، لكن الهولندي لم يرق إلى مستوى التوقعات بعد موسم ونصف الموسم من قيادة الشياطين الحمر، إذ حقق لقبًا يتيمًا وهو كأس رابطة المحترفين الإنجليزية الموسم الماضي.

تصريحات عنترية

دائمًا ما يحاول تين هاج إقناع إدارة مانشستر ويونايتد وجماهير النادي، بأن الفريق يسير في الطريق الصحيح، رغم النتائج الكارثية هذا الموسم، إذ ودع الفريق بطولة دوري أبطال أوروبا بعد تذيل ترتيب المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط، كما تراجع إلى المركز الثامن في الدوري الإنجليزي برصيد 28 نقطة، متأخرًا بـ22 نقطة عن أرسنال متصدر الترتيب؛ مما يعني استحالة حصد اللقب وصعوبة إنهاء المسابقة في المربع الذهبي.

"نحن نسير في الطريق الصحيح".. جملة كررها تين هاج في مناسبات عديدة، إذ قالها قبل مواجهة مانشستر سيتي في شهر أكتوبر الماضي بمسابقة الدوري الإنجليزي؛ ليتلقى بعدها هزيمة مستحقة أمام السماوي 3-0، ثم صرح بعد الخسارة بأن النسخة الحقيقية للشياطين ستظهر بمرور الوقت، ليودع كأس رابطة المحترفين الإنجليزية من دور الـ16 بهزيمة أمام نيوكاسل 3-0.

مانشستر يونايتد فشل في تسجيل أي هدف في آخر 4 مباريات، لكن المدرب الهولندي صرح بأن الإصابات سر تراجع النتائج والمعدل التهديفي، قائلًا: "أعتقد أن سبب تأثير ذلك سلبًا علينا هو أن هذه المشكلات جاءت في أوقات صعبة، وكان علينا مواجهة كل ذلك"، بحسب وكالة "رويترز".

ولفت: "أنا على ثقة أنه عندما يعود اللاعبون ستكون لدينا تشكيلة جيدة وقوية، ليفربول كان في صدارة الترتيب، مطلع الأسبوع الماضي، وكنا نتنافس معه، هذا الفريق وهذه التشكيلة تكون قوية، عندما يكون الجميع حاضرًا ويمكننا عندها الفوز على أي فريق".

أزمات مع النجوم

عانى النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، خلال فترته الثانية تحت قيادة تين هاج، إذ حوله من نجم إلى لاعب بديل يشارك بضع دقائق، لتندلع أزمة بعدها بين المدرب واللاعب المخضرم، إذ غادر الأخير ملعب فريقه ضد توتنهام في الدور الأول من البريميرليج الموسم الماضي، ليدفع المدرب الهولندي إدارة الشياطين الحمر بمعاقبة الدون بمنعه من المشاركة في تدريبات الفريق.

رونالدو قال في حوار مع صحيفة "صن" البريطانية، إنه يشعر بأنه يتم إجباره على الخروج من النادي، قائلًا: "ما يخص زميلي السابق في الفريق أولي جونار سولسكاير لم يكن هناك إلا الاحترام، وبالنسبة للمدربين الآخرين رالف رانجينك وإريك تين هاج، ليس لدي الكثير لأقوله".

وأضاف: "تين هاج؟ أنا لا أحترمه؛ لأنه لا يظهر لي أي احترام، إذا لم تكن تحترمني، فلن أحترمك أبدًا".

فسخ رونالدو عقده مع مانشستر يونايتد في نوفمبر 2022، لينضم بعدها إلى صفوف النصر السعودي.

تين هاج ورونالدو

كما دخل تين هاج في أزمة مع جادون سانشو هذا الموسم، انتهت بخروج اللاعب من حسابات المدرب تمًاما واقتراب رحيله في يناير المقبل.

بدأت الأزمة في 3 سبتمبر الماضي، عندما فسر تين هاج سبب استبعاد سانشو من قائمة الفريق أمام أرسنال قائًلا: "لم يتم اختيار جادون، بسبب أدائه في التدريبات عليك أن تصل إلى أقصى مستوى في مانشستر يونايتد كل يوم لكي تلعب، لذلك لم يتم اختياره لهذا اللقاء".

تصريحات تين هاج أثارت غضب سانشو، ليكتب اللاعب عبر حسابه على: "من فضلكم، لا تصدقوا كل ما تقرأونه، لن أسمح لأي شخص أن يقول أشياء غير صحيحة على الإطلاق، لقد تدربت بشكل جيد للغاية هذا الأسبوع".

وأضاف: "أعتقد أن هناك أسبابًا أخرى لهذا الأمر لن أخوض فيها، لكن كنت كبش فداء لفترة طويلة، وهذا ليس عدلًا!".

وتابع: "كل ما أريده هو لعب كرة القدم والابتسامة على وجهي ومساعدة فريقي، أحترم جميع القرارات التي يتخذها الجهاز الفني، وألعب مع لاعبين رائعين وأنا ممتن للقيام بذلك، وهو ما أعرف أنه يمثل تحديًا كل أسبوع".

صفقات لم تصنع الفارق

تعاقد مانشستر يونايتد مع الجناح البرازيلي أنتوني، قادمًا من أياكس في أغسطس 2022 مقابل 95 مليون يورو.

خاض 63 مباراة منذ انضمامه، سجل 8 أهداف فقط وصنع 3 تمريرات حاسمة.

كما تعاقد الشياطين الحمر مع كاسيميرو في نفس الشهر مقابل 70 مليون يورو قادمًا من ريال مدريد، لكن البرازيلي لم يظهر بنفس مستواه التي اعتادت الجماهير عليه في ريال مدريد.

واستمرارًا لمسلسل إهدار الأموال في مانشستر يونايتد على صفقات لم تقدم الإضافة الكبيرة، فرط النادي الإنجليزي في حارسه دي خيا، وتعاقد مع أونانا من إنتر ميلان في صفقة بلغت قيمتها 50 مليون يورو.

أونانا خاض 26 مباراة بقميص مانشستر يونايتد في مختلف المسابقات هذا الموسم، تلقت شباكه 41 هدفًا وهو رقم كارثي.

كما ضم المهاجم الدنماركي راسموس هويلوند من أتالانتا الإيطالي مقابل 73 مليون يورو، ليسجل اللاعب 5 أهداف فقط في 22 لقاءً.