الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوبنهايمر.. تجربة أخرى لـ كريستوفر نولان تغازل المليار دولار ومنصات التتويج

  • مشاركة :
post-title
المخرج كريستوفر نولان

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

نجاح كبير حققه فيلم Oppenheimer "أوبنهايمر" للمخرج كريستوفر نولان، سواءً على المستوى النقدي أو التجاري، وبات واحدًا من أبرز الشرائط السينمائية الصادرة في عام 2023.

يشهد سجل كريستوفر نولان السينمائي حضورًا قويًا لأفلام حققت نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر، منذ ظهوره الإخراجي لأول مرة في عام 1998 مع فيلم الجريمة والإثارة المستقل Follow، وغازلت شرائطه السينمائية رقم المليار دولار إيرادات، ومنها الفيلم الصادر أخيرًا "أوبنهايمر" الذي يأتي في المرتبة الثالثة في قائمة أفلامه الأكثر تحقيقًا للإيرادات محققًا 952 مليون دولار، فيما يتصدر المركز الأول The Dark Knight Rises بمليار و8 ملايين دولار، ويحتل المرتبة الثانية فيلم The Dark Knight بـ998 مليون دولار، لكن أمام "أوبنهايمر" فرصة لتحقيق مركز متقدم أفضل مع عرض الفيلم في اليابان، العام المقبل.

رافق الظهور المؤثر لـ"أوبنهايمر" في شباك التذاكر العالمي، نجاح على المستوى النقدي، محققًا حضورًا مميزًا في قائمة الترشيحات للجوائز العالمية الكبرى، ومنها حضوره في العديد من الفئات بالقائمة القصيرة لجوائز أوسكار 2024، إذ ينافس في فئات الصوت، والمكياج وتصفيف الشعر، والموسيقى التصويرية.

كريستوفر نولان وكيليان مورفي

وينافس الفيلم على 5 جوائز في جولدن جلوب، هي أفضل ممثل، وموسيقى تصويرية، وممثل مساعد، ومخرج، وسيناريو، فيما فاز الفيلم بجائزة أفضل فريق عمل بجوائز جمعية بوسطن لنقاد السينما.

وتمتد مسيرة نجاح فيلم "أوبنهايمر" على مستوى الحضور بترشيحات الجوائز الكبرى، إلى تسجيله 8 ترشيحات في جوائز جمعية اختيار النقاد، ومنها أفضل ممثل، وممثلة مساعدة، وممثل مساعد، ومؤثرات بصرية، وإخراج.

ويعتز "نولان" بهذه التجربة السينمائية التي كتب لها السيناريو أيضًا، وسبق أن قال في تصريحات لـ screenrant: أعتقد أنني لم أواجه قط قصة عن شخص كانت حياته وتجربته مليئة بالمفارقات، ولا سيما القضية الأساسية المتعلقة بالحاجة إلى صنع قنبلة، وهذه التجربة أتاحت لي فرصة فريدة لمحاولة الدخول إلى رأس شخص كان عليه أن يتعامل مع أكبر الأسئلة في عصرنا كبشر على هذا الكوكب وهو: لماذا صنع القنبلة؟".

وأضاف: "عندما كنت أحاول الدخول إلى رأس أوبنهايمر حاولت إيصال ذلك إلى المشاهد، وأردت أن أكون أكثر موضوعية".

يشار إلى أن الفيلم يحكي في إطار دراما تاريخية وثائقية قصة العالم الأمريكي ج. روبرت أوبنهايمر ودوره في تطوير القنبلة الذرية، وجسد دوره الممثل كيليان مورفي، الذي نال أيضًا إشادة نقدية عن تجسيده للشخصية.