الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المحكمة العليا في باكستان تفرج عن "خان" بكفالة

  • مشاركة :
post-title
عمران خان رئيس الوزراء الباكستاني السابق

القاهرة الإخبارية - وكالات

أفرجت المحكمة العليا الباكستانية، اليوم الجمعة، عن رئيس الوزراء السابق عمران خان بكفالة مادية في قضية تتعلق بإفشاء أسرار الدولة، وهو ما قد يمثل دعمًا كبيرًا لحزبه قبل الانتخابات العامة المقررة في فبراير من العام المقبل.

ويخوض نجم الكريكيت السابق (71 عامًا) سلسلة من المعارك السياسية والقانونية منذ الإطاحة به من منصب رئيس الوزراء في أبريل 2022. ولم يُشاهد علنًا منذ صدر الحكم بسجنه لمدة ثلاث سنوات في أغسطس بتهمة بيع هدايا رسمية بشكل غير قانوني أثناء توليه منصبه من 2018 إلى 2022 بحسب "رويترز".

وافرجت هيئة المحكمة المُكونة من ثلاثة أعضاء خان وشاه محمود قريشي نائب زعيم حزب (حركة الإنصاف)، الذي يتزعمه خان، بكفالة قدرها مليون روبية (3600 دولار) لكل منهما. وتم توجيه الاتهام إلى كليهما في وقت سابق من هذا الشهر.

وترتبط تهمة إفشاء أسرار الدولة ببرقية سرية أرسلها سفير باكستان في واشنطن إلى إسلام آباد العام الماضي، واتهم خان بنشرها. وينفي خان التهمة قائلا إن محتوياتها ظهرت في وسائل الإعلام من مصادر أخرى.

وعلى الرغم من الكفالة، لا يزال خان غير مؤهل لخوض الانتخابات العامة المقررة في الثامن من فبراير بسبب إدانته بالفساد. وقال حزبه إنه لا يزال يخطط لتقديم أوراق ترشيحه قبل الموعد النهائي يوم الأحد.

وحتى لو لم يتمكن خان الذي يتمتع بشخصية كاريزمية من خوض الانتخابات، فإن إطلاق سراحه سيكون بمثابة دفعة قوية لحركة الإنصاف إذ سيتمكن من قيادة الحملة الانتخابية.

ويُعتقد على نطاق واسع أن خان هو الزعيم الأكثر شعبية في البلاد، وقد فاز في الانتخابات العامة الأخيرة في عام 2018.

ويقول إنه مستهدف من قبل الجيش القوي الذي يريد إبعاده عن المشهد السياسي. وينفي الجيش ذلك.