الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أغنية خاصة لفلسطين.. مبدعون عرب وأفارقة بقائمة جوائز "الجونة السينمائي"

  • مشاركة :
post-title
حفل ختام مهعرجان الجونة السينمائي

القاهرة الإخبارية - فنون وثقافة

فاز فيلم "في يومنا" من إخراج هونج سانج سو، من كوريا الجنوبية، بجائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم، في حفل ختام وتوزيع جوائز الدورة الـ6 لمهرجان الجونة السينمائي، الذي أُقيم مساء الخميس بحضور عدد من مشاهير الفن وصناع السينما.

وتدور قصة الفيلم حول محادثتين منفصلتين متناوبتين، الأولى بين ممثلة وهاوية، والثانية بين شاعر قديم وأحد المعجبين.

فيما ذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل إلى باتسوج أورتسيخ، عن فيلم "لو أمكنني الغرق بسُبات" للمخرجة زولجارغال بيورفداش من منغوليا، ويحكي الفيلم قصة الصبي المراهق الفقير أولزي (باتسوج أورتسيخ)، الذي عقد العزم على الفوز في مسابقة الفيزياء للحصول على منحة دراسية.

وذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة إلى باروين راجابي، عن تجسيدها دور امرأة لم تحظ قط بأي اهتمام من زوجها حتى يصيبها المرض، في فيلم "سعادة عابرة" للمخرج سينا محمد من العراق، الذي فاز أيضًا بجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم روائي عربي.

حفل ختام مهرجان الجونة السينمائي

وذهبت الجائزة البرونزية للفيلم الروائي إلى "درب غريب"، من إخراج جوتو بارنتيه من البرازيل، والذي يدور حول مخرج أفلام شاب يعود إلى مسقط رأسه، ويحاول إعادة التواصل مع والده، مع تسارع انتشار الوباء في جميع أنحاء البرازيل. ومع ذلك، ثبت أن علاقتهما أكثر تعقيدًا مع حدوث ظواهر غريبة بشكل متزايد مع اقترابهما.

وكانت جائزة نجمة الجونة الفضية من نصيب فيلم الرسوم المتحركة "كلب سلوقي وفتاة" للمخرج إنزو دالو من إيطاليا، وتدور قصته حول 4 نساء يخضن رحلة على الطريق، وتتوفى إحداهن، وتحتضر أخرى، وتقود ثالثة السيارة، أما الرابعة فقد بدأت رحلتها للتو.

تألفت لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، من المخرج الهندي المقيم في جنيف، أنوب سينج، والأردنية صبا مبارك، والممثلة الفلسطينية المقيمة في الولايات المتحدة ياسمين المصري، والممثلة الفرنسية اللبنانية منال عيسى.

جائزة "فيبريسي"

وذهبت جائزة نيتباك لأفضل فيلم آسيوي إلى "من عبدول إلى ليلى" للمخرجة ليلى البياتي، وهي مخرجة عراقية الأصل تقيم في فرنسا، وذهبت جائزة "فيبريسي" لجنة تحكيم الاتحاد الدولي لنقاد السينما إلى "بوابة هوليوود"، من إخراج المصري المقيم في ألمانيا إبراهيم نشأت.

حفل ختام مهرجان الجونة السينمائي
مسابقة الأفلام القصيرة

فاز بجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير (يرقة) إخراج ميشيل ونويل كسرواني من لبنان، كما ذهبت نجمة الجونة البرونزية للفيلم القصير إلى "أخيرًا، اليوم الموعود"، من إخراج كارولينا فيرجارا من الأرجنتين.

فيما كانت جائزة نجمة الجونة الفضية للأفلام القصيرة من نصيب " البحر الأحمر يبكي" من إخراج فارس الرجوب من الأردن، ونال "أعدك" للمخرجة سام ماناكسا من الفلبين، نجمة الجونة الذهبية للفيلم القصير.

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة وجائزة نجمة الجونة الخضراء

فاز بجائزة نجمة الجونة الخضراء فيلم "كرورا" من إخراج جواو سالافيزا ورينيه نادر ميسورا من البرازيل، فيما ذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم وثائقي عربي إلى "ماشطات"، من إخراج سونيا بن سلامة، من تونس.

ونال فيلم "على قارب أدامان"، من إخراج نيكولا فيليبيرمن فرنسا، جائزة الجونة النجمة البرونزية للسينما الوثائقية، وقررت لجنة التحكيم منح فيلمين مميزين جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي، هما "عدم الانحياز: مشاهد من سجلات لابودوفيتش"، من إخراج ميلا توراغليتش من صربيا، و"سبعة أشتية في طهران" للمخرجة الألمانية شتيفي نيدرزول.

أما جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي كانت من نصيب "بوابة هوليوود" من إخراج إبراهيم نشأت.

حفل ختام مهرجان الجونة السينمائي

سينما من أجل الإنسانية

وكانت جائزة سينما من أجل الإنسانية (جائزة الجمهور) من نصيب "وداعًا جوليا" إخراج محمد كردفاني من السودان.

حفل ختام مهرجان الجونة السينمائي

تكريم كريستوفر لامبرت

وقدمت المدير الفني لمهرجان الجونة السينمائي، ماريان خوري، تكريم الممثل العالمي كريستوفر لامبرت الذي صعد إلى المسرح ورحب بالجميع، مؤكدًا أن هناك مشاعر كبيرة مختلطة بداخله، حيث تحدث عن مسيرته التي بدأت منذ سنوات. وأنه لم يكن يتخيل أن هناك كاميرا مصنوعة من البلاستيك، تستطيع أن تخرج مشاعر ممثل على الشاشة، وأكد أن السينما من أجل الإنسانية هي ما يتحدث عنه.

حفل ختام مهرجان الجونة السينمائي
أمير عيد يغني لفلسطين

وأحيا أمير عيد، نجم فريق كايروكي، حفل الختام، وقدم أغنية لفلسطين بعنوان "تلك القضية"، كما قدم أغنية "أنا نجم"، وسط ردود فعل وتصفيق من الحضور، الذي كان من بينهم إلهام شاهين، تيريس جيبسون، مدير المهرجان انتشال التميمى، محمد كريم، صبا مبارك، أحمد مجدى، عمرو سلامة، غالية بن على، صدقي صخر، ندا موسى، أمير المصرى، وغيرهم.

كما وجه مهرجان الجونة خلال الحفل التحية لنجوم الفن الراحلين، تكريما لعطائهم وهم مصطفى درويش وأشرف عبد الغفور وناهد فريد شوقي وأشرف مصليحي وطارق عبد العزيز والمخرج أحمد البدري والمخرج أحمد سامي العدل.