الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محكمة العدل الأوروبية تتهم "يويفا" بعرقلة إقامة السوبرليج

  • مشاركة :
post-title
مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"

القاهرة الإخبارية - محمد عمران

قضت المحكمة العليا في الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، بأن الاتحادين الدولي لكرة القدم "فيفا" والأوروبي لكرة القدم "يويفا" قد أساءا استخدام نفوذهما من خلال منع الأندية بشكل مباشر من المنافسة في دوري السوبر الأوروبي.

لكن المحكمة أضافت أيضًا أن المسابقة ربما لم تتم الموافقة عليها بعد، بحسب "رويترز". 

وقال بيان صادر عن المحكمة إن هذه القواعد تتعارض مع قانون المنافسة وحرية تقديم الخدمات.

واعتبرت المحكمة أن الاتحاد الأوروبي "يويفا" استخدم نفوذه على الأندية التي قررت إنشاء بطولة جديدة، وأن حظر "يويفا" لدوري السوبر ينتهك القانون.

واعتبرت المحكمة أن "فيفا" و"يويفا" يحتكران تنظيم مسابقات وبطولات كرة القدم، وتم منع قرار المحكمة الاتحادين الدولي والأوروبي بمعاقبة الأندية التي ترغب بإنشاء بطولة جديدة.

ووجد قرار غير ملزم أصدره المحامي العام في القضية في ديسمبر الماضي، أن القواعد التي تسمح للاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالحصول على موافقة مسبقة على المسابقات الجديدة متوافقة مع قانون الاتحاد الأوروبي.

تم انتقاد الاقتراح الأصلي لدوري السوبر لعام 2021 بسبب شكله "المغلق"، حيث من المقرر أن يكون 15 ناديًا مؤسسًا محصنين من الهبوط.

وقامت شركة A22، التي تم تشكيلها للمساعدة في إنشاء تلك المنافسة، بصياغة خطط منقحة لحدث متعدد الأقسام يضم 60 إلى 80 فريقًا، والذي تصر، بشكل حاسم، على أنه سيكون مفتوحًا للجميع.

بعد الحكم، نشرت A22 تعليقات من الرئيس التنفيذي بيرند رايشارت على موقع اكس: "لقد فزنا، وانتهى احتكار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، كرة القدم مجانية، وأصبحت الأندية الآن خالية من التهديد بالعقوبات ومجانية، لتحديد مستقبلهم".