الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المدير الإقليمي للصحة العالمية: مخاوف من انتشار أمراض بين مليوني نازح في غزة

  • مشاركة :
post-title
أزمة النازحين في غزة

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط، إن المنظومة الصحية في قطاع غزة أوشكت على الانهيار وهناك مخاوف من انتشار مجموعة من الأمراض المعدية بين نحو مليوني من النازحين في قطاع غزة.

وأضاف "المنظري" في تصريحات خاصة لـ "القاهرة الإخبارية"، أن أحد هذه الأمراض على سبيل المثال؛ وجود 50 ألف حالة إصابة بالتهابات رئوية معظمها بين الأطفال و10000 آلاف حالة إسهال حاد 4000 حالة منها إسهال حاد مخلوط بالدم، و3500 حالة التهاب كبدي ناتج عن استخدام مياه غير نظيفة.

وأوضح أن هناك ما يقرب من حوالي 45 ألف حالة التهاب جلدي ناتج عن الجرب بالإضافة إلى حوالي 20000 ألف حالة قمل، ومجموعة من الالتهابات الجلدية التي تصيب الأطفال.

وأكد المدير الإقليمي للصحة العالمية، أنه من المتوقع انتشار المزيد من الأوبئة والأمراض في قطاع غزة، بالإضافة إلى انهيار وهشاشة حقيقية للنظام الصحي مع الاحتياج إلى ضمان سلامة الأطقم الطبية، قائلاً: "لم نشهد مثل تلك المجازر التي ارتُكبت في غزة وهناك مئات الآلاف يحتاجون إلى العلاج".

وطالب "المنظري" المجتمع الدولي وقادة العالم إلى توحيد الجهود السياسية لوقف آلة القتل الإسرائيلية والوصول لوقف كامل لإطلاق النار.

كشفت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، عن ارتفاع عدد الضحايا إلى 19.902 شهيد، وأكثر من 55 ألف جريح، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.

وأضافت أن الأغلبية العظمى من الشهداء، ما نسبته 70%، هم من النساء والأطفال، فيما لا يزال الآلاف في عداد المفقودين.

وأشارت إلى أن نحو 310 من العاملين في القطاع الصحي استشهدوا، إضافة إلى 35 من طواقم الدفاع المدني، و97 صحفيًا، و136 من طواقم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".