الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

عقيلة صالح: موقف مصر مع ليبيا تاريخي.. ولا يمكن المزايدة على موقفها تجاه غزة

  • مشاركة :
post-title
رئيس مجلس النواب الليبي في حواره مع القاهرة الإخبارية

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

وجَّه رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، التهنئة إلى الشعب المصري على إنجاز الاستحقاق الانتخابي بجدارة، مبديًا سعادته بقوة العلاقات الشعبين الليبي والمصري اللذين يجمعهما نسيج واحد ويربطهما الدين والنسب والمساعدات وعلاقات الجوار والمواقف التاريخية، فضلًا عن الحدود المشتركة والأمن القومي المشترك.

وأضاف عقيلة صالح في مقابلة على شاشة "القاهرة الإخبارية" أجراها الإعلامي جمال عنايت، اليوم الثلاثاء، أنَّ موقف مصر مع ليبيا تاريخي ولم تتخل عنها على مدار التاريخ، فالقاهرة تريد استقرار ليبيا دون أي مصالح، واصفًا موقفها بأنه "أمن قومي"، مؤكدًا أنَّ وقوف مصر مع الحكومة الشرعية سيزيد ثقة العديد من الدول بالتعامل مع الحكومة الليبية.

العملية الانتخابية

وأشار إلى أن لقائه مع المشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية، ومحمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي كان بناءً على دعوة من مصر.

وذكر أننا تحدثنا مع المبعوث الأممي لعقد اجتماع قبل نهاية ديسمبر بشأن العملية الانتخابية وتشكيل حكومة تتولى الانتخابات، مشيرًا إلى أنه لا يمكن إدارة الانتخابات وهناك حكومتان في الشرق والغرب، مشددًا على ضرورة وجود حكومة مصغرة وموحدة تتولى الإشراف على الانتخابات.

سحب الثقة

وتابع: "مجلس النواب سحب الثقة من عبدالحميد الدبيبة ولا يجوز حضوره الاجتماعات"، ولفت إلى أنَّ حضور الاجتماعات سيكون لـ6 أشخاص ولن يستبعد أي طرف من الحضور

وبشأن التدخلات الخارجية في ليبيا، اعتبرها عقيلة صالح تدخلات لها مصالح معينة وتعطل عمل حكومة متفق عليها، داعيًا رئيس مجلس النواب الليبي رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة الانضمام إلى الاجتماعات، وذكر أنّ الانتخابات هي الحل الوحيد لإنهاء النزاع السلطة والشرعية، موضحًا أنّ الحكومة التي تُشكل بالاتفاق مع مجلسي النواب والأعلى للدولة هي الحكومة الشرعية.

زيارة إلى تركيا

ووصف "صالح" أنَّ زيارته لتركيا كانت ناجحة، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان تفهّم وجهة نظرنا بإقامة حكومة موحدة، فصنّاع القرار في بعض الدول لا تصل إليهم الأمور في ليبيا بشكل صحيح من سفرائهم، ويرى أن الاتفاقات والمعاهدات يجب أنَّ تنال موافقة السلطة التشريعية حتى لو وافق عليها الرئيس المنتخب.

انتخابات نزيهة

داخليًا، رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، اعتبر الموظف المدني أو العسكري مستقيلًا فور ترشحه لانتخابات الرئاسة وفقا لما نصّ عليه القانون، مشددًا على أن إشراف حكومتين على الانتخابات في ليبيا أو أي بلد آخر أمر مستحيل وستكون نتيجته فاشلة.

وأضاف: "بالنسبة للبعثة الدولية بقيادة عبدالله باثيلي، فإننا كشفنا له الصورة بخصوص العملية الانتخابية، حيث إنه تواصل مع الجميع، وعليه أن يركز على القيادات، فمجلس النواب يمثل الشعب الليبي، والجيش يحمي الدولة، ومجلس الدولة شريك في الانتخابات، ولكن لا يجب أن يتواصل مع رئيس الحكومة في أمور تعطل المسيرة".

وتمنى "صالح" الاجتماع قبل نهاية ديسمبر الجاري على كيفية تشكيل حكومة وإجراء الانتخابات، حيث دعا باثيلي إلى إنهاء الحكومتين، وهو ما يعني أن المجتمع الدولي أصبح يطلب وجود حكومة موحدة، والجميع في ليبيا مقتنع بهذا الأمر؛ لأننا نريد انتخابات نزيهة، ولكن يجب إنجاز تشكيل الحكومة الليبية بسرعة. 

مساندة الفلسطينيين

وأكد على ضرورة الوقوف والتوحد لمساندة الفلسطينيين في قطاع غزة، وانتقد استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض (الفيتو) ضد وقف إطلاق النار في القطاع.

على صعيد الموقف العربي، أشاد "صالح" بالموقف المصري القوي والصريح اتجاه القضية الفلسطينية والأهالي في قطاع غزة ولا ينبغي أنَّ يزايد عليه أحد، وطالب الدول العربية بالوقف بجانب فلسطين لوقف المجزرة التي يرتكبها جنود الاحتلال الإسرائيلي، وأكد أنَّ تهجير الفلسطينيين من أرضهم مرفوض بالنسبة إلينا شكلًا وموضوعًا، ويجب أن تنتهي المجزرة التي تحدث في قطاع غزة.