الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

خطاب ترامب المعادي للمهاجرين يشعل سباق الانتخابات الرئاسية

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

أثار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب جدلًا واسعًا أخيرًا بتصريحاته الحادة حول سياسة الهجرة في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية عام 2024، إذ هدد ترامب خلال تجمع انتخابي في ولاية نيفادا، بأكبر حملة ترحيل قسري في التاريخ الأمريكي للمهاجرين غير الشرعيين، فيما اعتبرها "غزوًا" لبلاده.

وأشارت شبكة "سي بي إس نيوز" الأمريكية، إلى أن ترامب، المرشح الأوفر حظًا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري، استهدف تحدي المرشح الديمقراطي المفترض، جو بايدن، في انتخابات العام المقبل، بسياسات الهجرة التي ينتهجها خليفته في تجمع حاشد في رينو بولاية نيفادا.

وفي إشارة إلى "بايدن" بأنه "فرد منخفض الذكاء"، قال "ترامب" إن خصمه السياسي كان الزعيم "الأكثر عدم كفاءة وفسادًا" في تاريخ الولايات المتحدة، مضيفًا أن وجهة نظره بأن سياسات الهجرة المتساهلة لبايدن خلقت سيناريو يكون فيه العمل على نطاق واسع مطلوبًا لمواجهتهم، في إشارة إلى المهاجرين.

وقال ترامب: "بالنظر إلى الملايين غير المسبوقة من الأجانب غير الشرعيين الذين يغزون بلادنا، فمن المنطقي أنه عندما تتم إعادة انتخابي، سنبدأ -وليس لدينا خيار- أكبر عملية ترحيل في التاريخ الأمريكي".

وأضاف ترامب، أمام حشد رينو أنه في أول يوم له في المكتب البيضاوي، سوف "ينهي كل سياسة الحدود المفتوحة لإدارة بايدن"، بحسب شبكة "سي بي إس". 

بالإضافة إلى ذلك، قال الرئيس الأمريكي السابق إنه سوف يستدعي "قانون الأعداء الأجانب"، الذي قال إنه سيؤدي إلى إزالة "جميع أعضاء العصابات المعروفين أو المشتبه بهم، أو تجار المخدرات أو أعضاء الكارتلات" من الولايات المتحدة.

وجاءت هذه التعليقات بعد يوم من إخبار ترامب لجمهوره في تجمع حاشد في نيو هامبشاير أن المهاجرين غير الشرعيين "من إفريقيا وآسيا ومن جميع أنحاء العالم" "يسممون دماء بلدنا".

استغل فريق حملة بايدن البيان، الذي زعم أن خطاب ترامب كان مشابهًا للمصطلح الذي استخدمه أدولف هتلر في كتابه "كفاحي"، والذي أشار إلى ثقافات الماضي المتفوقة التي هلكت واختفت بسبب "تسمم الدم".

وقالت حملة بايدن: "وجه دونالد ترامب قدوته وهو يردد ببغاء أدولف هتلر"، مضيفة أن المرشح الأوفر حظًا للرئاسة من الحزب الجمهوري "لا يخجل من خطته لحبس ملايين الأشخاص في معسكرات الاعتقال".

وقال ترامب إن تحصين الحواجز على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، سيكون أساسيًا لسياساته المتعلقة بالهجرة خلال فترة رئاسته الثانية، علاوة على ذلك، قال إنه سيوسع نطاق حظر السفر على أفراد من دول أو أقاليم معينة.

وقال أيضًا إنه يدعم تنفيذ سياسة الهجرة القائمة على الجدارة، مع إنهاء المواطنة التلقائية للأطفال المولودين لمهاجرين غير شرعيين في الولايات المتحدة.

وكشفت استطلاعات الرأي، تقدم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، على منافسه جو بايدن، في 7 ولايات متأرجحة، وذلك قبل أسابيع من التصويت الأولى، إذ كشفت مؤسسة Morning Consult ووكالة "بلومبرج"، أن ترامب يتقدم على بايدن بمتوسط 5.28 نقطة مئوية في الولايات السبع المتأرجحة، وهي نورث كارولينا وجورجيا وويسكونسن ونيفادا وميشيجان وأريزونا وبنسلفانيا.