الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بحلول 2040.. أوروبا تتخلص من الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد

  • مشاركة :
post-title
الأكياس البلاستيكية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

تسعى دول الاتحاد الأوروبي، إلى تسريع وتيرة مكافحة التغير المناخي، وتحقيق أهداف الحياد الكربوني المخطط، من خلال حزمة الإجراءات والتدابير، كان آخرها التخلص من الأكياس والعبوات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

أقر وزراء البيئة في الاتحاد الأوروبي قانونًا جديدًا بشأن نفايات التعبئة والتغليف، إذ يجب أن تختفي العبوات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد للفواكه والخضراوات ويجب تقليل النفايات بنسبة 15 بالمئة بحلول عام 2040، بحسب موقع "تاجز شاو" الألماني.

واتفق وزراء البيئة في الاتحاد الأوروبي على ذلك في اجتماعهم في بروكسل، وبموجب قانون للحد من نفايات التعبئة والتغليف، يجب حظر العبوات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد للفواكه والخضراوات، وينطبق الشيء نفسه على الأكياس الصغيرة للسكر أو الكاتشب في المطاعم.

وفي المستقبل، يجب أن تكون العبوات قابلة لإعادة التدوير بشكل عام في الاتحاد الأوروبي، اعتبارًا من عام 2035، من خلال جمع نفايات التغليف وفرزها بشكل منفصل في جميع دول الاتحاد الأوروبي.

ومن المفترض خفض النفايات البلاستيكية في الاتحاد الأوروبي بمقدار الخمس بحلول عام 2040.

ويلقي كل شخص في الاتحاد الأوروبي حوالي 190 كيلوجرامًا من نفايات التغليف كل عام، وبحسب الخبراء، فمن دون تدابير إضافية، قد يرتفع العدد إلى أكثر من 200 كيلوجرام بحلول عام 2030، ويدخل القانون المزمع الآن في المفاوضات مع البرلمان الأوروبي تمهيدًا لتطبيقه.

ويعد الهدف الأبرز، هو محاربة ارتفاع درجة حرارة الكوكب، حيث يأمل خبراء المناخ عدم تجاوز حرارة الأرض 1.5 درجة مئوية، إلا أنه في ظل عدم التزام الدول الصناعية قد ترتفع درجة الحرارة إلى 2.5 درجة بنهاية القرن الحالي.