الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

في مثل هذا اليوم.. ميسي يقود الأرجنتين للتربع على عرش "العالم"

  • مشاركة :
post-title
ليونيل ميسي

القاهرة الإخبارية - محمد سعيد

يا كاتب التاريخ أغلق صفحاتك.. فقد دون النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، السطر الأجمل والأهم في مسيرته الأسطورية بقيادة منتخب بلاده للتتويج بلقب كأس العالم 2022.

وقاد ميسي منتخب الأرجنتين للفوز بكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخ "راقصي التانجو"، والأولى في مسيرته، 18 ديسمبر 2022، بعد الفوز على فرنسا 4-2 (بركلات الترجيح)، عقب نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل "3-3".

مشوار الأرجنتين في مونديال 2022

بطولة كأس العالم 2022 كانت الفرصة الأخيرة لميسي، الذي تخطى سن الـ35 عامًا، لتحقيق لقب المونديال بعد 4 محاولات فاشلة "2006، 2010، 2014، و2018"، لكن مشوار التانجو في مونديال قطر بدأ بصدمة مدوية بالخسارة أمام السعودية 2-1.

"ربّ ضارة نافعة".. كانت الخسارة أمام السعودية بمثابة جرس إنذار مبكر للمنتخب الأرجنتيني، إذ أدرك ميسي ورفاقه أن أي هزيمة أخرى تعني وداع البطولة وضياع حلم انتظره الملايين 36 عامًا، إذ كان آخر تتويج للتانجو في عام 1986 بقيادة الأسطورة دييجو أرماندو مارادونا.

حسرة ميسي بعد الهزيمة أمام السعودية

انتفض المنتخب الأرجنتيني بعد الهزيمة أمام السعودية، ليحقق انتصارين متتاليين في دور المجموعات على حساب المكسيك وبولندا بنتيجة 2-0 في المباراتين، وصعد بهما متصدرًا عن المجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط.

تغلب منتخب الأرجنتين على أستراليا 2-1 في دور الـ16، ونجا من فخ هولندا في ربع النهائي بركلات الترجيح 4-3 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 2-2، ثم تخطى كرواتيا بسهولة 3-0 في نصف النهائي.

الحلم بات أقرب من أي وقت مضى، مباراة واحدة تفصل ميسي عن الحلم الذي راوده منذ طفولته ورفع اللقب الأغلى في مسيرة أي لاعب (كأس العالم)، لكن الخطوة الأخيرة هي الأصعب في المشوار، إذ سيواجه المنتخب الفرنسي الذي أقصى بلاده من ثمن نهائي مونديال 2016 قبل أن يتوج الديوك باللقب في النهاية.

واحتضن ملعب "لوسيل" المباراة النهائية، التي بدأت بسيناريو يحلم به كل أرجنتيني وعاشق لميسي، إذ تقدم فريق المدرب ليونيل سكالوني بهدفين دون رد في الشوط الأول بتوقيع ميسي من ركلة جزاء في الدقيقة 23، وأنخيل دي ماريا في الدقيقة 36.

وبينما تستعد جماهير الأرجنتين للاحتفال باللقب، سجل كيليان مبابي هدفين متتاليين لفرنسا في الدقيقتين 80 (ركلة جزاء) و81، لتتحول الفرحة على وجوه جماهير الأرجنتين إلى صدمة وحسرة.

لجأ المنتخبان "الأرجنتين وفرنسا" إلى وقت إضافي، لينجح ميسي في وضع منتخب بلاده في المقدمة مجددًا، لكن الديوك الفرنسية رفضت الاستسلام، إذ عاد المتألق مبابي لتعديل النتيجة مجددًا في الدقيقة 118 من ركلة جزاء.

وكاد كولو مواني، لاعب منتخب فرنسا أن يقتل أحلام الأرجنتين بعدما انفرد بحارس مرمى الأرجنتين إيميليانو مارتنيز في اللحظات الأخيرة، لكن حارس التانجو تألق أمام التسديدة الفرنسية وأنقذ منتخب بلاده من كابوس كان سيستمر لسنوات طويلة.

لجأ المنتخبان إلى ركلات الجزاء والتي ابتسمت للأرجنتين بنتيجة 4-2، ليلتقط ميسي أنفاسه أخيرًا بعد تحقيق اللقب الأغلى في مسيرته.

وحصل ميسي على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في كأس العالم 2022، كما أصبح أكثر اللاعبين مشاركة في المونديال برصيد 26 مباراة، متفوقًا على الألماني لوثار ماتيوس (25 مباراة)، ميروسلاف كلوزه (24 مباراة)، الإيطالي باولو مالديني (23 مباراة)، والبرتغالي كريستيانو رونالدو (22 مباراة).

ميسي يرفع لقب كأس العالم بالبشت

وفي لقطة خلدها التاريخ، وضع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، البشت الخليجي على ظهر ميسي في حضور جياني إنفانتينو، رئيس الفيفا، ثم رفع ليونيل لقب كأس العالم في ليلة لن ينساها عشاق كرة القدم.

ميسي بالبشت الخليجي
بعد التتويج.. ميسي يروي لحظات الشهد والدموع من الأرجنتين

نشر ميسي، مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي على "إكس"، بعد تتويجه بكأس العالم، يشير إلى اللحظات الصعبة والرائعة في مسيرته مع منتخب الأرجنتين.

وعلّق ميسي على الفيديو: "من جراندولي إلى كأس العالم في قطر مضى تقريبًا 30 عامًا، كانت هناك 3 عقود أعطتني فيها الكرة الكثير من البهجة وكذلك بعض الحزن".

وأضاف: "لطالما كان لديّ حلم بأن أكون بطلًا للعالم، ولم أتوقف عن محاولة تحقيق ذلك حتى مع علمي بأنني لن أنجح على الإطلاق".

وتابع: "هذه الكأس التي فزنا بها هي كذلك لكل أولئك الذين لم يحققوها في النسخ السابقة من كأس العالم التي لعبناها، مثل البرازيل 2014.. كان الجميع يستحقها لقتالهم حتى النهاية وعملهم الجاد، وكانوا يريدونها مثلي، وكنا نستحقها حتى في ذلك النهائي اللعين".

وأكمل: "إنها كذلك لمارادونا الذي شجعنا من السماء، ولكل الذين دعموا المنتخب دومًا دون النظر كثيرًا للنتيجة، لكن للرغبة الشديدة التي نظهرها لنيلها حتى حينما لا تسير الأمور كما أردنا".

وواصل: "بالطبع هي لكل هذه المجموعة الرائعة التي تشكلت، لكل أعضاء الجهاز التدريبي، لكل من تواجد في المنتخب الوطني وكانوا يعملون ليل نهار لتسهيل مهمتنا".

وختم: "في العديد من الأوقات يصبح الفشل جزءًا من الرحلة ولأجل التعلم، ودون خيبة الأمل من المستحيل أن يأت النجاح، شكرًا لكم من القلب، فاموس أرجنتينا".

احتفالات الأرجنتين بلقب المونديال