الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اتساع رقعة السخط على الاحتلال.. المظاهرات تجتاح مدن أوروبا لوقف العدوان على غزة

  • مشاركة :
post-title
مظاهرات في عواصم ومدن غربية تنديدا بتواصل العدوان الإسرائيلي على غزة

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

شهدت عواصم ومدن غربية، مظاهرات ومسيرات حاشدة، للمطالبة بإنهاء العدوان المتواصل الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي، وخلف دمارًا واسعًا بالقطاع، وعشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، ونزوح مئات الآلاف من منازلهم في القطاع.

وخرجت مسيرات ومظاهرات حاشدة في كلٍ من لندن وبرلين وجنيف واستوكهولم ودوسلدورف، حيث ندد المشاركون فيها بالعدوان على غزة، وبالتواطؤ الأمريكي، مطالبين بوقف الإبادة الجماعية عبر وقف فوري لإطلاق النار.

وشارك في المظاهرات والمسيرات التضامنية مع فلسطين عاملون في القطاع الصحي وممثلو المجتمع المدني وشرائح اجتماعية أخرى.

مسيرة صامتة في لندن

نظّم عاملو القطاع الصحي بالعاصمة البريطانية لندن، أمس السبت، "مسيرة صامتة" احتجاجًا على الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني.

ومنذ 14 أكتوبر الماضي، تشهد لندن كل سبت مظاهرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني؛ تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي على غزة، والذي خلف حتى الآن، أكثر من 19 ألف شهيد، 70% منهم من النساء والأطفال. ونزحت الغالبية العظمى من سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة، ويقدر أن نصفهم يواجهون المجاعة، وفقًا للأمم المتحدة.

وفي هذا الإطار، احتشد العديد من الأطباء والممرضين والعاملين في مجال الرعاية الصحية، ومن ممثلي المجتمع المدني أمام مستشفى سان توماس في العاصمة البريطانية، رافعين لافتات تحمل أسماء زملائهم القتلى وألقابهم، جراء الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وضمت المسيرة التي حضرها متخصصون في الرعاية الصحية، يرتدون زيهم الرسمي، الجراح البريطاني من أصل فلسطيني غسان أبو ستة، ورئيس بعثة فلسطين في بريطانيا حسام زملط، كذلك حضر المسيرة مسؤولون من منظمتي "المساعدة الطبية للفلسطينيين" غير الحكومية، ومقرها المملكة المتحدة، و"أطباء بلا حدود".

مظاهرات برلين

كذلك شهدت العاصمة الألمانية برلين، مظاهرة احتجاجية للمطالبة بوقف الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني.

وبمشاركة نحو 1500 شخص، نُظمت مظاهرة في ساحة هيرمان بمنطقة كروزبرج تحت عنوان: "التضامن مع فلسطين"، طالب فيها المتظاهرون دولة الاحتلال بوقف هجماتها على غزة، حاملين في أيديهم كشافات وبالونات مضيئة.

وفي وقت لاحق، سار المتظاهرون نحو منطقة مهرينجدام، مرددين هتافات مثل "وقف إطلاق النار الآن"، و"تحيا فلسطين". وطالب المتظاهرون دولة الاحتلال بوقف هجماتها على غزة.

دوسلدروف: توابيت رمزية

وشهدت مدينة دوسلدورف الألمانية، مظاهرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، شارك فيها قرابة ألف متظاهر تجمعوا قرب محطة القطار الرئيسية في المدينة، حاملين الأعلام الفلسطينية. ورفع المتظاهرون لافتات تنادي بـ"الحرية لفلسطين" ووقف الاعتداءات على شعبها، وحملوا توابيت رمزية في إشارة إلى ضحايا الهجمات الإسرائيلية من الفلسطينيين.

آلاف المتظاهرين في جنيف

وفي جنيف السويسرية، تجمّع آلاف الأشخاص للتعبير عن دعمهم لفلسطين والمطالبة بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

وسار أكثر من 8 آلاف متظاهر من مختلف شرائح المجتمع، من ساحة بارك ديس كروبيتيس إلى أمام مكتب الأمم المتحدة في جنيف، رغم الطقس البارد.

وحمل المتظاهرون أعلام فلسطين وصورًا تُظهِر "المجازر" التي ارتكبتها إسرائيل بحق سكان غزة، مرددين هتافات باللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية، لدعم فلسطين والتنديد بقتل النساء والأطفال في القطاع.

وطالب المشاركون في الفعالية بمنع "الإبادة الجماعية" التي يرتكبها الاحتلال، ورددوا هتافات ضد الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، داعين إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة.

استوكهولم: دعوة إلى وقف الإبادة الجماعية

وشهدت العاصمة السويدية استوكهولم، مظاهرة تندد بالهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، تلبية لدعوات العديد من منظمات المجتمع المدني، رغم الأجواء الباردة والممطرة.

وندد المتظاهرون بالهجمات الإسرائيلية على غزة، مطالبين بوصف تلك الهجمات بـ"جرائم حرب"، وحملوا لافتات تنادي بـ"مقاطعة إسرائيل" و"الحرية لفلسطين" و"وقف الإبادة الجماعية".

وانتقد المتظاهرون أيضًا، الدعم الأمريكي لإسرائيل، متهمين الولايات المتحدة الأمريكية بالمشاركة في جرائم الحرب التي ترتكبها القوات الإسرائيلية في غزة. واختتم المتظاهرون فعاليتهم بالسير إلى مقر السفارة الإسرائيلية في استوكهولم.