الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

صربيا.. الناخبون يدلون بأصواتهم‭ ‬في الانتخابات التشريعية والبلدية

  • مشاركة :
post-title
صربيا

القاهرة الإخبارية - متابعات

يُدلي الناخبون في صربيا بأصواتهم، اليوم الأحد، في الانتخابات التشريعية والبلدية، حيث يرى المراقبون أنها محاولة من الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، وحزبه التقدمي الصربي الشعبوي، للفوز بولاية أخرى مدتها 4 سنوات، بعد حادثتي إطلاق نار داميتين في وقت سابق من هذا العام؛ مما نال من شعبيتهما.

وبحسب "رويترز"، يتنافس 18 حزبًا وتحالفًا على 250 مقعدًا في البرلمان، ويسعون جاهدين لكسب أصوات الناخبين البالغ عددهم 6.5 مليون نسمة.

والحد الأدنى لدخول البرلمان هو 3% من الأصوات، ومن المُقرر أنّ تفتح مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة السابعة صباحًا، وتغلق عند الساعة الثامنة مساءً.

وكان 18 شخصًا بينهم 9 طلاب، قد لقوا حتفهم في حادثتي إطلاق نار في مايو؛ مما أدى إلى احتجاجات في الشوارع هزت قبضة "فوتشيتش" وقبضة الحزب التقدمي الصربي الشعبوي المستمرة منذ عشر سنوات على السلطة في البلاد، وزادت حدة المعارضة، بسبب ارتفاع التضخم الذي بلغ 8% في نوفمبر.

وتتهم أحزاب المعارضة ومنظمات حقوق الإنسان فوتشيتش وحزبه برشوة الناخبين وتكميم الحريات الإعلامية والعنف ضد المعارضين والفساد والعلاقات مع الجريمة المنظمة، وينفي فوتشيتش وحلفاؤه هذه الاتهامات.