الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مراسل "القاهرة الإخبارية": شركات النفط الروسية استطاعت تأمين بديل للأسواق الأوروبية

  • مشاركة :
post-title
حسين مشيك مراسل "القاهرة الإخبارية" من موسكو

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال حسين مشيك مراسل "القاهرة الإخبارية" من موسكو، إن روسيا حذرت من قبل ولا زالت تحذر من قرار وضع سقف للنفط الروسي، حيث إن القرار سيؤدي لأزمة طاقة في العالم، كما سيزعزع الاستقرار في سوق النفط والطاقة.

وأوضح "مشيك"، في رسالة على الهواء من موسكو لـ"القاهرة الإخبارية" أن روسيا تعلن بشكل يومي أنها ستوقف تصدير النفط لأية دولة ستشارك في قرار وضع سقف للغاز.

وأضاف مراسل "القاهرة الإخبارية"، أن نائب رئيس الحكومة الروسية ألكسندر نوفاك أكد حظر تصدير النفط الروسي للدول التي ستشارك في تطبيق القرار، وأن مجموعة "أوبك+" ملتزمة بخفض الإنتاج نحو مليوني برميل يوميًا، وأن قرار العمل بالأسعار الحالية يهدف لاستقرار سوق الطاقة العالمية.

وأكد أن روسيا ستتأثر من وقف الدول الأوربية شراء النفط الروسي، لكن حجم التأثير على الاقتصاد الروسي سيكون أقل مقارنة مع حجم التأثر الأوربي بالقرار، وفقًا لتقديرات خبراء روس.

وأشار "مشيك" إلى أن خبراء الاقتصاد في روسيا أكدوا أن الحكومة والشركات الروسية استطاعت خلال الفترة الماضية تأمين البديل للأسواق الأوروبية، وهذا البديل سيشتري بأسعار منخفضة، كما ستستطيع موسكو تصدير نفطها وغازها للأسواق البديلة، ومنها الصين والهند.