الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مراسل "القاهرة الإخبارية": أوبك+ تريد البقاء في خلفية الصورة بقرار اليوم

  • مشاركة :
post-title
سلامة عطا الله مراسل "القاهرة الإخبارية" من بروكسيل

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال سلامة عطا الله، مراسل "القاهرة الإخبارية" تعليقًا على قرار "أوبك+" بتمديد العمل بسياسة إنتاج النفط الحالية، إن قرار منظمة البلدان المصدّرة للبترول وحلفائها بالإبقاء على مستويات الإنتاج الحالية قرار يشير إلى أنها تريد أن تبقى في خلفية الصورة، وليست تحت دائرة الضوء.

وأوضح "عطا الله" في رسالة على الهواء من بروكسل لـ "القاهرة الإخبارية" أن منظمة أوبك+ اختارت ألا تنافس وفضلت الانتظار أمام الآلية التي فرضها الاتحاد الأوروبي بالتحالف مع مجموعة الدول السبع الكبرى وأستراليا، والتي تفصلنا عن تنفيذها فقط ساعات قليلة.

وأضاف مراسل "القاهرة الإخبارية" أن خطوة تحديد سقف لسعر النفط تعد السابقة الأولى التي يشكل فيها المشترون هذه الجبهة الأمامية لمواجهة البائعين، وكأنهم يقولون لأوبك كما أن للمنتجين منظمة فإن للمشترين كذلك جبهة يمكن أن تحدد الأسعار.

وأشار إلى أن روسيا تقول إنها ستخلق بديلًا عن أسطول النقل البحري الذي اعتاد أن ينقل النفط الروسي، سواء إلى دول الاتحاد الأوروبي أو إلى خارجها، لكن جميع المؤشرات تقول إنه لا يمكن للأسواق أن تستغني عن الأسطول الحالي.

ونوّه "عطا الله" إلى أن الأوربيين يقولون إنهم يريدون تقليل موارد روسيا لكي لا تكون قادرة على الإنفاق على صناعاتها العسكرية وتمويل تكلفة الحرب في أوكرانيا.