الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تغيير في النبرة وليس المواقف.. حقيقة الخلاف بين بايدن ونتنياهو حول العدوان على غزة

  • مشاركة :
post-title
بايدن ونتنياهو

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

روجت وسائل إعلام غربية وإسرائيلية، لوجود خلافات بين بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، والرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن الحرب على غزة.

وفي كلمة خلال فعالية لجمع تبرعات لحملته الانتخابية بواشنطن، اعتبر بايدن أن إسرائيل بدأت تفقد الدعم الدولي بسبب قصفها العشوائي لقطاع غزة، ودعا "نتنياهو" إلى تغيير حكومته لأنها لا تريد حل الدولتين.

واعتبرت وسائل الإعلام الأمريكية، هذه التصريحات غير المسبوقة من جانب بايدن منذ أن بدأ جيش الاحتلال في 7 أكتوبر، شن حرب مدمرة على غزة خلفت حتى الآن 18 ألفًا و412 شهيدًا و50 ألفًا و100 جريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.

نيويورك تايمز: الانقسام بين بايدن ونتنياهو انفجر إلى العلن

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن الانقسام بين حكومة الاحتلال والشقيقة الكبرى الولايات المتحدة انفجر إلى العلن، إذ حذّر بايدن من أن القادة الإسرائيليين يفقدون الدعم الدولي بسبب حربهم على غزة، ونتيجة رفض نتنياهو، بصورة قاطعة، الرؤية الأمريكية لمرحلة ما بعد الحرب.

وأشارت الصحيفة إلى أنه مع سقوط مزيد من الضحايا بين المدنيين في غزة، جرّاء العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع، حذّر بايدن في خطاب ألقاه في واشنطن من أنّ المجتمع الدولي ينقلب ضد الحكومة الإسرائيلية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه "حتى الآن دعمت الولايات المتحدة إسرائيل، سواء في العمل أو في الخطاب، إذ دعمت الهجوم على غزة، وصدت الدعوات إلى وقف إطلاق النار في الأمم المتحدة، إلى جانب السماح ببيع آلاف قذائف الدبابات للإسرائيليين".

لكن يبدو أن هذا الدعم القوي تراجع اليوم، إذ تمثل تعليقات بايدن "أكبر تغيير حتى الآن في اللغة"، التي استخدمتها الولايات المتحدة فيما يتعلق بـ"إسرائيل"، منذ بدء الحرب، وفق "نيويورك تايمز".

وقالت الصحيفة إن حكومة الاحتلال تواجه إدانات متزايدة من جميع أنحاء العالم، لكن حتى اليوم، كان المسؤولون الأمريكيون "هم الاستثناء"، ولم يدينوها.

الجارديان: صدع في دعم بايدن القوي لإسرائيل

اعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، تحذير بايدن لنتنياهو يشير إلى احتمال ظهور صدع في دعمه القوي السابق لـ"إسرائيل"، بسبب حربها على غزة.

وأوردت الصحيفة أن "انتقادات بايدن الحادة لنتنياهو جاءت في الوقت الذي يواجه الرئيس الأمريكي نفسه انتقادات متزايدة بشأن موقفه تجاه الهجوم الإسرائيلي، سواء من محكمة الرأي العام، أو من داخل حزبه الديمقراطي".

ووجد استطلاع للرأي أجرته شبكة "سي بي أس نيوز"، أخيرًا أنّ 20% فقط من الأمريكيين يعتقدون أنّ نهج بايدن من المرجح أن يؤدي إلى حل سلمي للصراع، وفق "الجارديان".

ولفتت الصحيفة إلى "بدء ظهور الانقسامات في التحالف الأمريكي الإسرائيلي، خصوصًا بشأن ما ستكون عليه نهاية حرب غزة".

وول ستريت جورنال: نتنياهو يعرقل خطة بايدن في غزة

يعرقل رئيس حكومة الاحتلال خطة إدارة بايدن لما بعد الحرب، الرامية إلى سيطرة السلطة الفلسطينية على غزة، وهذه أوضح علامة على التراجع الإسرائيلي عن المخطط الأمريكي لإدارة القطاع بعد انتهاء العدوان الإسرائيلي، وفق صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

ولفتت الصحيفة إلى أن نتنياهو أقر بوجود خلاف بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن دور السلطة الفلسطينية، قائلًا: "إنه يأمل أن تتمكن واشنطن وتل أبيب من التوصل إلى توافق في الآراء بشأن حُكم غزة، تمامًا كما يتفقان بشأن هدف "إسرائيل" المتمثل بـ"إطاحة" حماس.

بلومبرج: أقوى انتقادات من بايدن لحكومة نتنياهو

تحدثت وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن الانقسامات بين بايدن ونتنياهو بشأن الحرب على غزة، وقالت إن "تعليقات بايدن تمثل بعضًا من أقوى انتقاداته لحكومة نتنياهو" منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، 7 أكتوبر الماضي، موضحةً أنها تشير إلى قلق بايدن بشأن تحفظ نتنياهو عن الاستجابة لنصيحته المتعلقة بمسار الحرب، وما سيأتي بعد ذلك.

وعلقت وسائل إعلام إسرائيلية على تصريحات بايدن، بعد أن قال إن على نتنياهو تغيير حكومته المتشددة لإيجاد حل طويل الأمد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، إلى جانب تأكيده أن الحكومة الإسرائيلية بدأت تفقد الدعم من المجتمع الدولي بسبب القصف العشوائي على قطاع غزة.

وأكد الإعلام الإسرائيلي أن كلام بايدن قيل في الغرف المغلقة في البيت الأبيض، والآن يقال علنا، ويظهر الخلاف بين نتنياهو وبايدن، مشيرًا إلى أنه في نهاية الأمر سيحدث انفجار بين نتنياهو وبايدن.

الإعلام الإسرائيلي: نحتاج إلى دعم الحليفة واشنطن

لكن رغم الخلافات بين "واشنطن" و"تل أبيب"، شدد الإعلام الإسرائيلي على حاجة "إسرائيل" إلى دعم حليفتها. وأوردت القناة "الـ13" الإسرائيلية، أنه "حتى حين توجد خلافات مع الولايات المتحدة، لا خيار لدى إسرائيل، لأنه يجب الإصغاء إلى ما هو مهم لها، فنحن نعتمد جدًا على دعمها لنا".

وأكد اللواء في احتياط الاحتلال الإسرائيلي، ورئيس أمان سابقًا، أهارون فركش، قبل أيام، أن "إسرائيل لا تستطيع الاستمرار وتحقيق أهدافها في غزة من دون دعم الولايات المتحدة، عسكريًا وسياسيًا واستراتيجيًا".