الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مسودة بيان "كوب 28" تقترح استضافة أذربيجان المؤتمر المقبل في 2024

  • مشاركة :
post-title
العاصمة الأذرية باكو

القاهرة الإخبارية - متابعات

اقترحت مسودة بيان، نُشرت اليوم الأحد، أن تستضيف أذربيجان مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ "كوب29"، العام المقبل، المقرر عقده في الفترة من 11 إلى 22 نوفمبر.

واقترح النص أيضًا مواعيد انعقاد الدورة الثلاثين للمؤتمر في البرازيل، خلال الفترة من 10 إلى 21 نوفمبر 2025، حسب "رويترز".

ويتعين أن يعتمد مؤتمر "كوب 28"، المُنعقد حاليًا في دبي، المسودة لتصبح رسمية، غير أنها تتفق بالفعل مع التوقعات التي تشير إلى اقتراب أذربيجان من استضافة هذا الحدث العالمي، لا سيما بعد حصولها على دعم دول أخرى في أوروبا الشرقية أمس.

وأُزيلت العقبة الرئيسية أمام تولي أذربيجان رئاسة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ، بعد إعلان أرمينيا تأييدها لهذه الخطوة.

وأعلن مختار باباييف، وزير البيئة الأذربيجاني، أمس السبت، أن الطريق بات مفتوحًا أمام بلاده لتنظيم النسخة التاسعة والعشرين من مؤتمر الأطراف COP29 في عام 2024.

وقال في كلمة ألقاها أمام مؤتمر المناخ الثامن والعشرين: "يسرني إعلان أن هناك توافقًا عامًا حول ترشيح أذربيجان لاستضافة مؤتمر كوب 29"، حسب "فرانس برس".

وأصدرت الدولتان القوقازيتان اللتان خاضتا حربهما الأخيرة عام 2020، بيانًا مشتركًا الخميس الماضي، أعلنتا فيه أن أرمينيا تسحب ترشيحها لتنظيم مؤتمر الأطراف المقبل وتؤيد ترشيح أذربيجان.