الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

63 يوما من العدوان.. مئات الشهداء والجرحى و"إبادة المنازل" في غزة

  • مشاركة :
post-title
من آثار الدمار الذى خلفه القصف الإسرائيلي في غزة

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لليوم الـ63، مخلفا عشرات الشهداء والجرحى، إضافة إلى مواصلة تدمير المنازل بشكل واسع، مما دفع خبراء القانون الدوليين إلى إثارة مفهوم "إبادة المنازل" في إشارة إلى التدمير الشامل للمساكن لجعل المنطقة غير صالحة للسكن.

وأعلنت السلطات الصحية في غزة، أن 350 شهيدًا و900 إصابة وصلت مستشفيات غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد الشهداء إلى 17 ألفًا و177، بينهم 7739 طفلًا، وعدد المصابين إلى 46 ألفًا، فيما تم تسجيل 7700 مفقود، منذ بدء الحرب على غزة.

اعتقالات وقصف عشوائي

وأعلن جيش الاحتلال اعتقال المئات من سكان القطاع في بلدة بيت لاهيا وعلى حاجز الكويت جنوب مدينة غزة.

وشن الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات في مختلف مناطق قطاع غزة فيما قامت الزوارق الحربية بقصف ساحل رفح جنوبا وأكملت المدفعية قصفها على الحدود الشرقية للقطاع.

وقصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي عمارة سكنية مأهولة تعود لعائلة "أبو شيحة" مكونة من سبعة طوابق غرب ملعب فلسطين بمدينة غزة وارتقاء عشرات الشهداء والجرحى.

وحاصرت دبابات الاحتلال مدرسة معين بسيسو في حي الشجاعية بغزة، ومنعت النازحين من مغادرة المكان او نقل الشهداء والإصابات من المكان.

وارتقى شهداء وإصابات بقصف الاحتلال منزلًا لعائلة غنام في حي الزيتون شرق مدينة غزة.

واستشهد الدكتور رفعت العرعير، أستاذ الأدب الإنجليزي بالجامعة الإسلامية؛ جراء قصف إسرائيلي في قطاع غزة.

كما استشهد 40 فلسطينيًا في قصف منزلين لعائلتي الهنا والترك في شارع الثلاثيني شرقي مدينة غزة.

وارتقى شهداء وجرحى جراء قصف جديد استهدف حي الشجاعية شرقي مدينة غزة. واستهدفت طائرات الاحتلال محيط مجمع الشفاء الطبي.

واستشهد 7 من عائلة الصحفي عبد الحميد عبد العاطي باستهداف منزلهم في مشروع بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

مجازر جيش الاحتلال بحق النازحين

وينفذ الجيش الإسرائيلي مجزرة بحق النازحين إلى مدرسة على أطراف بيت لاهيا وأطلق النار على كل من يتحرك فيها.

ووصل شهداء وجـرحى جراء قـصـف استهدف منزلا لعائلة كوارع في دير البلح وسط قطاع غزة. واستشهد ثلاثة مواطنين في قصف استهدفهم غرب مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح.

واستهدفت طائرات حربية منزل عائلة الهور في مخيم النصيرات ما أدى لاستشهاد ستة فلسطينيين.

وتواصلت العملية البرية الإسرائيلية في خان يونس جنوب القطاع حيث تحاول الدبابات الوصول إلى شارع خمسة الذي يقع فيه المنزل المدمر لقائد حركة حماس في خان يونس.

وتواصل الدبابات محاولة التقدم من جهة الشمال والشرق وسط مقاومة عنيفة. وارتقى ستة من أبناء عائلة زعرب في قصف حارة زعرب بخان يونس. ودمر طيران الاحتلال منزلاً قرب مسجد حمزة داخل حي الأمل غرب خان يونس.

انتشال الجثامين 

وانتشلت طواقم الإسعاف جثامين 5 شهداء من تحت أنقاض منزل عائلة عزوم في حي الجنينة شرق رفح ما ترفع الحصيلة إلى 24.

وذكرت صحيفة " الجارديان" البريطانية، أن تدمير أكثر من ثلث منازل غزة أثناء قصف إسرائيل للقطاع، دفع خبراء القانون الدوليين إلى إثارة مفهوم "إبادة المنازل" في إشارة إلى التدمير الشامل للمساكن لجعل المنطقة غير صالحة للسكن.

ولفتت الصحيفة إلى تقديرات خبراء مستقلين، أن ما يصل إلى 40% من المساكن في غزة قد تضررت أو دمرت، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 7 أكتوبر الماضي.

وتقول الأمم المتحدة إن 1.8 مليون شخص نزحوا داخليًا داخل غزة، ويعيش الكثير منهم في ملاجئ مكتظة تابعة للأمم المتحدة في الجنوب.

وأشارت الجارديان إلى أن جيش الاحتلال دمر البنية التحتية في غزة، مما يمحو إمكانية أن يصبح القطاع مجتمعًا شبه قابل للحياة في المستقبل المنظور، وهو ما يأتي في إطار مخطط تهجير الفلسطينيين من غزة.