الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس القومي المصري لذوي الهمم: تجربة "حياة كريمة " رائدة في تحقيق الدمج المجتمعي

  • مشاركة :
post-title
إيمان كريم، رئيس المجلس القومي لذوي الهمم

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قالت إيمان كريم، رئيس المجلس القومي المصري لذوي الهمم، إن أحد أهداف اليوم العالمي لذوي الهمم، الذي يتزامن اليوم 3 ديسمبر الجاري، هو التوعية بحقوق هؤلاء الأفراد في الدمج داخل المجتمعات والعمل على توظيف قدرات كل فرد منهم.

وأضافت "كريم" لـ"القاهرة الإخبارية" أن الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها وضعت اتفاقيات ومواثيق دولية لحفظ حقوق هؤلاء الأفراد في الدمج داخل المجتمعات والاستفادة منهم وتعزيز قدراتهم.

وأوضحت أن المجلس يتعاون مع الدول العربية، من خلال تدشين فعاليات يطلقها بشكل مستمر، يتم من خلالها التنسيق والاجتماعات من خلال ورش عمل تخرج بتوصيات عربية، والتوصيات بدمج وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المنطقة العربية.

وأشارت إلى ضرورة توظيف الموارد اللازمة لتحقيق الدمج وإدراجه في التنمية المستدامة 2030، وأن مصر لها تجربة رائدة ظهرت جليًا في مبادرات مؤسسة حياة كريمة.

وأكدت "كريم" أن المجلس والمنظمات المعنية لا يريدون أن يقتصر الأمر على التصنيف الطبي فالشخص المعاق ليس لديه أي مساعدات تعينه على الحياة اليومية، ولهذا تم دراسة أهمية تصنيف الإعاقة في الدول العربية، وتم دراسة الأمر من خلال تجارب حقيقة: "يجب تصنيف الإعاقة بشكل قدرات ولا بد من النظر لقدراته ويتم توظيفها في المجالات المختلفة ليكون شريك فاعل في تنمية المجتمع".