الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أول دولة إفريقية.. مصر تحقق إنجازا في مجال الفضاء بالتعاون مع الصين

  • مشاركة :
post-title
لحظة إطلاق الصاروخ الحامل للقمر الصناعي "مصر سات-2"

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

احتفالًا بمرور 10 سنوات على مبادرة "الحزام والطريق" بين مصر والصين، وفي ظل العلاقات القوية التي يتمتع بها رئيسا البلدين عبد الفتاح السيسي وشي جين بينج، والتي وصفتها وسائل الإعلام الصينية بعلاقة "صداقة قوية"، نجحت بكين بالتعاون مع القاهرة، في إطلاق القمر الصناعي "مصر سات-2" بنجاح إلى الفضاء من مركز "جيوتشيوان" لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال غربي الصين، حيث وصل إلى مداره المخطط له. وتم إطلاق القمر الصناعي بواسطة صاروخ حامل من طراز "لونج مارش-2 سي"، حسبما ذكرت صحيفة الشعب اليومية الصينية. 

و قال شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إن "مصر سات-2" دخل المدار المخصص له بعد 830 ثانية من الإطلاق، وفور دخوله المدار تم فصله، والتواصل معه، والاطمئنان على صحة عمله". 

وأضاف أن المحطة الأرضية المصرية بدأت تتواصل مع القمر، وبالأمس تم استقبال عدد من البيانات من المحطة الأرضية في مصر. حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكدت وكالة الفضاء المصرية، أن "مصر سات-2" يخدم أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية، وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا الفضاء في تطوير المجالات الحيوية.

وفي هذا الصدد، قال تشينج شيزونج، خبير العلاقات الدولية في تصريحات خاصة لموقع "القاهرة الإخبارية"، إن هذا يمثل ثمرة للتعاون الوثيق بين الفريق الفني الصيني والمصري ويشكل إنجازًا مهمًا في مجال التعاون الفضائي بين القاهرة وبكين.

وأشار "شيزونج" إلى أن الفريق الفني المصري شارك في كل مراحل تصميم وتطوير واختبار القمر الصناعي، ما يدل على أن مصر أصبحت أول دولة أفريقية تتمتع بالقدرات الكاملة في تركيب واختبار الأقمار الصناعية.

وأكد لـ "القاهرة الإخبارية"، أنه من خلال هذا المشروع المشترك، أنشأت مصر نظامها الخاص لصناعة الفضاء، بدءًا من تنفيذ الأقمار الصناعية وبناء وتشغيل المحطات الأرضية، وصولًا إلى معالجة ومشاركة وتطبيق بيانات الأقمار الصناعية، ما يمهد الطريق لتطوير صناعة الفضاء في البلاد.

وأوضح تشينج شيزونج، أن إطلاق القمر الصناعي "مصر-2" يعتبر نجاحًا تاريخيًا للتعاون عالي الجودة في إطار مبادرة الحزام والطريق بين الصين ومصر، البلدين الصديقين، وتجسيدًا حيًا لتعزيز بناء مجتمع ومصير مشترك بين القاهرة وبكين.

وأضاف: "تسعى الصين إلى العمل مع مصر لاستكشاف سبل التعاون مثل تبادل ومشاركة بيانات الاستشعار عن بعد عبر الأقمار الصناعية بين البلدين، ومواصلة توسيع نطاق وعمق التعاون في مجال الفضاء، ومواصلة المساهمة بإمكانات الفضاء في تعزيز بناء مجتمع ومصير مشترك بين الصين ومصر في العصر الجديد".