الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"مجرم حرب" تطارد نتنياهو.. زعماء يطالبون بإحالته للمحكمة الدولية

  • مشاركة :
post-title
بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

بعد قرابة شهرين من الحرب العدوانية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على غزة، وما أسفره من سقوط أكثر من 15 ألف شهيد من النساء والمدنيين، وتعمد تدمير البنى التحتية الحيوية، وخاصة القطاع الطبي، تطارد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، تهمة ارتكاب جرائم حرب.

جرائم وحشية في حق المدنيين، وانتهاج سياسة العقاب الجماعي، دفعت رؤساء ووزراء بعض الدولة في المطالبة بالتحقيق مع نتنياهو في المحكمة الجنائية الدولية، كان آخرهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بحسب صحيفة "دي تسايت" الألمانية.

الرئيس التركي رحب طيب أردوغان
أردوغان يصف نتنياهو بمجرم حرب


اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إسرائيل مُجددًا بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة.

وقال "أردوغان" خلال اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي سيحاكم يومًا ما كمجرم حرب، بسبب العمل العسكري في الأراضي الفلسطينية.

ولم تكن الواقعة الوحيدة التي طالب فيها الرئيس التركي، محاكمة رئيس وزراء إسرائيل، بعد المجازر التي ارتكبها في حق المدنيين على مدار 59 يومًا، منذ العدوان الإسرائيلي على غزة في أعقاب عملية "طوفان الأقصى".

كولومبيا.. إسرائيل ارتكبت مجازر حرب

بدوره؛ أعلن الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، في وقت سابق، أن وزير خارجيته سيوجه اتهامًا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بارتكاب جرائم حرب.

وقال "بترو"، نوفمبر الماضي، إن ألفارو ليفا، وزير الخارجية، سيجتمع مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، لتوجيه اتهامات رسمية ضد نتنياهو، بشأن "المذبحة التي ارتكبها ضد أطفال الشعب الفلسطيني والمدنيين".

واستدعى "بيترو" في السابق سفيره لدى تل أبيب، بسبب ما وصفه بالإبادة الجماعية للفلسطينيين.

الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو
المحكمة الجنائية الدولية.. وجمع الأدلة

وتواجه الحكومة الإسرائيلية انتقادات شديدة من المجتمع الدولي، بسبب عمليات القصف العشوائية التي تقوم بها في غزة.

وقال البريطاني كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بالفعل، إن مكتبه يجمع الأدلة التي يمكن أن تؤدي إلى إجراء تحقيق دولي ضد القادة السياسيين والعسكريين في إسرائيل.

البريطاني كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية
جنوب إفريقيا ترصد الإبادة الجماعية

وطالبت جنوب إفريقيا من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، التحقيق في الجرائم الإسرائيلية، خلال حربها مع الفصائل الفلسطينية.

وأعلن ذلك الرئيس سيريل رامافوزا أثناء زيارة إلى دولة قطر، إذ قال إنه تحدث إلى حاكم البلاد حول الوضع الإنساني المتدهور في غزة.

وقال: "تحوّلت غزة الآن إلى معسكر اعتقال تجري فيه الإبادة الجماعية".

وأضاف: كجنوب إفريقيا، رأينا مع العديد من الدول الأخرى في العالم، أنه من المناسب إحالة هذا الإجراء الذي اتخذته الحكومة الإسرائيلية برمته إلى المحكمة الجنائية الدولية.

سيريل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا

إسبانيا.. إدانة جرائم نتنياهو

وتأكيدًا لموقف إسبانيا الداعم لفلسطين في مواجهة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، طالبت إيوني بيلارا، وزيرة الحقوق الاجتماعية بالإنابة، بتقديم لائحة اتهام ضد بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، في المحكمة الجنائية الدولية، بشأن الغارات الجوية على قطاع غزة.

وقالت بيلارا: "يمكننا فرض عقوبات اقتصادية على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والقيادة السياسية الإسرائيلية، ويمكننا فرض حظر على الأسلحة، ويمكننا تقديم نتنياهو إلى المحكمة الجنائية الدولية".

إيوني بيلار
البرلمان الكويتي: ملاحقة نتنياهو

وفي الأول من نوفمبر الماضي، أوصى مجلس الأمة الكويتي بإحالة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقادة بلاده العسكريين والسياسيين "كمجرمي حرب" في المحافل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية.