الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مدير مركز الأهرام للدراسات: تغيرات جديدة في الحرب الروسية الأوكرانية خلال الشتاء

  • مشاركة :
post-title
محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات المصري

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات المصري، إن فصل الشتاء سيحرك مجموعة من المتغيرات المهمة في الحرب الروسية الأوكرانية، مشيرًا إلى أن العمليات العسكرية سوف تستمر بمعدل أقل أو أبطأ على الجانبين.

وأضاف "فرحات"، لـ"القاهرة الإخبارية"، أن الجانب الأوكراني سيكون الهدف الرئيسي له هو محاولة دفع الوجود الروسي أو القوات العسكرية الروسية في اتجاه الشرق، إذ إن نموذج مدينة خيرسون سيكون النموذج التي تطمح إليه القيادة الأوكرانية بمعنى إجبار القوات الروسية على الانسحاب أو تقليل حجم وجودها في المناطق التي سيّطر عليها.

وأوضح مدير مركز الأهرام للدراسات، أن مسألة إحراز تقدم عسكري كبير من جانب أوكرانيا، وفق التقديرات، متراجع إلى حد كبير خلال الفترة المقبلة.

وأكد أنه خلال فصل الشتاء سيكون هناك احتمال أكبر لتفعيل أو تعظيم الوزن النسبي لبعض المتغيرات الأخيرة، فالمتغير الأول يتعلق باتجاه أوروبا فيما يتعلق بالسقف الذي اتفقت عليه عدد من الدول الأوروبية لسعر الطاقة الروسية، وأنه من المنتظر حتى الآن رد الفعل الروسي، هل يكون أكثر إيلامًا بمعنى قطع إمدادات الطاقة كاملًا عن أوروبا، فإن حدث ذلك سيمثل متغيرًا جديدًا في الحرب.

وأشار "فرحات" إلى أن المتغير الثاني هو الرأي العام الأوروبي، فحتى الآن المواطن في الغرب متضرر من هذه الحرب، لكن لم يتحول إلى متغير ذي ثقل في إنهاء هذه الحرب، وبالتالي مع دخول الشتاء، حال تضررت الاقتصاديات الأوروبية، وقطع الطاقة عنها وتعطلت الآلة الاقتصادية والعسكرية داخل أوروبا، فإنه من المتوقع أن يكون هناك دور للرأي العام الأوروبي لإنهاء هذه الحرب.