الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تواصل الجهود لتمديد الهدنة.. الاحتلال يستأنف العدوان على غزة

  • مشاركة :
post-title
دمار واسع في غزة جراء العدوان الإسرائيلي

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

استأنف جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، صباح اليوم الجمعة، بعد هدوء نسبى في القطاع، خلال سبعة أيام من الهدنة الإنسانية، وسط تقارير عن تواصل جهود الوساطة المصرية القطرية لتمديد الهدنة.

وأعلن جيش الاحتلال، صباح الجمعة، استئناف العدوان على غزة، زاعمًا أن حماس خرقت الهدنة وأطلقت صاروخًا باتجاه إسرائيل.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، صباح الجمعة، أن الحكومة ملتزمة بتحقيق أهداف الحرب في قطاع غزة، بعد انتهاء الهدنة مع حركة حماس.

وفي بيان، حدد مكتب بنيامين نتنياهو 3 أهداف مزعومة للحرب، هي إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس، والقضاء على الحركة، وضمان عدم تمكن غزة من تهديد شعب إسرائيل مرة أخرى.

وزعم البيان أن حماس انتهكت الهدنة ولم تف بالتزامها بإطلاق سراح جميع النساء الرهائن، وأطلقت صواريخ على إسرائيل.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، باستشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، غالبيتهم أطفال ونساء، في تجدد لقصف الاحتلال الإسرائيلي برًا وبحرًا وجوًا على مناطق متفرقة من قطاع غزة، بعد انتهاء اليوم السابع للهدنة المؤقتة.

ونقلت الوكالة عن مراسلها، إن طفلتين رضيعتين استشهدتا جراء قصف طائرات الاحتلال منطقة عصقولة وحي الشجاعية في مدينة غزة.

وأضاف مراسل "وفا" أن نحو 20 جريحًا وصلوا إلى المستشفى المعمداني جراء قصف الاحتلال المتواصل على عدة أحياء من مدينة غزة.

وأشار المراسل إلى أن أربعة مواطنين استشهدوا وأصيب آخرون، في غارة استهدفت منزلا بالسوق الغربي وسط مدينة رفح جنوب قطاع غزة، كما قصفت منزلا غرب رفح، ما أدى لاستشهاد مواطن وإصابة آخرين.

وأفادت الوكالة بوصول عدد من الشهداء والجرحى إلى مستشفى شهداء الأقصى جراء غارات متواصلة على مخيمات المغازي والنصيرات والبريج وسط القطاع، كذلك أُعلن عن استشهاد مصور صحفي في غارات الاحتلال على القطاع.

وذكرت الوكالة إن مدفعية الاحتلال أطلقت عدة قذائف صوب منازل المواطنين غرب مدينة غزة، فيما أطلقت قوات الاحتلال النار من الرشاشات الثقيلة في عدة أحياء من مدينة غزة.

وأضافت أن طائرات الاحتلال استهدفت بلدة عبسان شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، كما قصفت المدفعية شرق المحافظة الوسطى وخان يونس جنوب القطاع.

وأشار مراسل الوكالة إلى أن طائرات الاحتلال قصفت منزلا في منطقة أبو اسكندر شمال غرب مدينة غزة، كما قصفت منزلًا في منطقة عصقولة بحي الزيتون في مدينة غزة، ما أدى إلى إصابة امرأتين وطفلين.

كما استهدفت طائرات الاحتلال منزلًا في مخيم يبنا برفح جنوب القطاع، فيما قصفت زوارق ومدفعية الاحتلال بشكل عشوائي سواحل مدينة غزة والنصيرات والزوايدة ومناطق شمال غرب غزة والمناطق الشرقية والغربية لوسط القطاع.

كذلك، استهدف قصف إسرائيلي شقة سكنية في مدينة حمد غرب خان يونس، جنوب القطاع، ما أدى لاستشهاد مواطنين اثنين وإصابة آخرين.

وشنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات عنيفة طالت عدة مناطق شمال قطاع غزة، بالتزامن مع قصف مدفعي عشوائي على غالبية أحياء مدينة غزة والشمال والوسطى، فيما شهد محيط مستشفى ناصر في خان يونس جنوب القطاع عدة غارات.

كذلك، استهدفت طائرات الاحتلال بعدة غارات عنيفة مخيم النصيرات ومنطقة المغراقة جنوب مدينة غزة.

وتشهد سماء قطاع غزة تحليقا مكثفا لطائرات الاحتلال، بينما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر مطلع، اليوم الجمعة، أن المفاوضات بشأن تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة متواصلة مع الوسيطين المصري والقطري.

وكانت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، قد دخلت حيز التنفيذ الساعة السابعة من صباح الجمعة الماضي (24 نوفمبر الجاري) ولمدة أربعة أيام، وجرى تمديدها لثلاثة أيام إضافية، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي، أسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، إضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، في حصيلة غير نهائية.

وأفرجت سلطات الاحتلال خلال أيام الهدنة السبعة عن 63 أسيرة، و147 طفلا، غالبيتهم تم اعتقالهم خلال عدوان الاحتلال المتواصل على غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وفي المقابل، اعتقلت قوات الاحتلال خلال أيام الهدنة السبعة أكثر من 260 مواطنا في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، وفقا لهيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني.