الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الاقتصاد الفلسطينية": طوباس تكبدت خسائر كبيرة جراء إجراءات الاحتلال

  • مشاركة :
post-title
عناصر جيش الاحتلال الإسرائيلي

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت وزارة الاقتصاد الفلسطينية، اليوم الخميس، أن الأنشطة الاقتصادية في محافظة طوباس تكبدت خسائر كبيرة بفعل إجراءات دولة الاحتلال الإسرائيلي وسياسة العقاب الجماعي التي تمارسها.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن سلطات الاحتلال تعيق إدخال المواد الخام اللازمة لتشغيل المنشآت الإنتاجية في المحافظة، ما تسبب بتراجع الطاقة الإنتاجية وانخفاض حجم العمالة، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وأشارت إلى أن القطاع الصناعي سجل انخفاضًا بنسبة 70%، ما تسبب بإيقاف عمل منشآت الصناعات التحويلية مثل الحجر والرمل، وتوقف عدة كسارات عن العمل، موضحة أن القطاع الزراعي سجل أيضًا خسائر بقيمة 70%، خاصة في الأيام الأولى من العدوان على قطا غزة، لعدم تمكن المزارعين من تسويق منتجاتهم داخل أراضي الـ48.

وأكدت الوزارة الفلسطينية، أن الاحتلال تعمد تجريف المناطق الزراعية، وتكسير الدفيئات الزراعية، وتضييق عمل المزارعين وخاصة في مناطق الأغوار.

وبدوره، قال مدير الغرفة التجارية في طوباس معن صوافطة، إن الاحتلال والمستعمرين يشددون تضييقاتهم واقتحاماتهم لمساكن المواطنين في عدة تجمعات بالأغوار الشمالية، ويحطمون خيام المواطنين، كما استولوا على ألواح للطاقة الشمسية، وممتلكات وحيوانات للمواطنين.

يُذكر، أن عدد المنشآت العاملة في محافظة طوباس يبلغ 1965 منشأة، منها 995 تعمل في تجارة الجملة والمفرد والتجزئة وإصلاح المركبات.