الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

خلافات الديمقراطيين في الكونجرس تهدد الدعم "غير المشروط" لإسرائيل

  • مشاركة :
post-title
الكونجرس الأمريكي

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

اصطدم الدعم الأمريكي غير المشروط لإسرائيل، بأصوات مُنادية بمزيد من الضغط على آلة الحرب المستمرة في قطاع غزة، والتي راح ضحيتها ما يزيد على 15 ألف شهيد فلسطيني، سقطوا جراء العملية العسكرية الإسرائيلية التي بدأت مع أحداث 7 أكتوبر الماضي.

وأبرزت صحيفة "نيويورك تايمز"، مطالبة أصوات مُنتمية للحزب الديمقراطي بالكونجرس، والتي نادت برهن المساعدات الأمريكية التي يناقشها الكابيتول هيل في الوقت الراهن، بمزيد من التعهدات الإسرائيلي بحماية المدنيين في غزة، وإبقائهم خارج نطاق الحرب الدائرة في القطاع.

وذكرت الصحيفة أن هناك اشتباكًا بين الديمقراطيين في الكونجرس وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن مسعى من التيار اليساري داخل الحزب، لربط شروط منح مساعدات أمنية طارئة لإسرائيل، بحماية المدنيين في قطاع غزة، الأمر الذي وصفته الصحيفة بـ "أحدث انعكاس للخلاف المتزايد داخل الحزب بشأن دعم إسرائيل".

وبشكل عام، يمثل هذا النقاش خروجًا واضحًا عن الممارسة المتبعة منذ فترة طويلة في "الكابيتول هيل"، حيث وافق المشرعون على مدى عقود على منح إسرائيل مبالغ ضخمة من التمويل العسكري بتساهيل كبيرة على مستوى الشروط الخاصة بذلك، إلا أن ارتفاع عدد القتلى المدنيين في الحرب التي تشهدها غزة، دفع عددًا كبيرًا من الديمقراطيين للإعراب عن قلقهم بشأن كيفية استخدام الدولارات الأمريكية من قِبل إسرائيل، حسبما ذكرت الصحيفة.

خلاف بـ "الكابيتول هيل"

وأشارت الصحيفة إلى وجود خلافات بين الديمقراطيين خلف الأبواب المغلقة في "الكابيتول هيل" والبيت الأبيض، إذ اجتمع جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي، مع 20 عضوًا ديمقراطيًا بمجلس الشيوخ، أثاروا مخاوف بشأن كيفية استخدام إسرائيل للمساعدات الأمريكية في حربها المستمرة على غزة.

وفي وقت لاحق، وتحديدًا في حفل غداء خاص في مبنى "الكابيتول"، رأى العديد من الديمقراطيين أن أي حزمة مساعدات لإسرائيل، يجب أن يصحبها زيادة في نظيرتها الإنسانية المُوجهة لغزة، مع تعهدات إسرائيلية ببذل المزيد من الجهد لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين.

وقال السيناتور تشاك شومر، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، إنه من الممكن بدء العمل على حزمة من الإجراءات التشريعية في هذا الصدد.

وأضاف: "نريد من الرئيس بايدن أن يحصل على ضمانات صريحة من حكومة نتنياهو فيما يتعلق بخطة لخفض المستوى غير المقبول من الضحايا المدنيين، ونريد من ائتلاف نتنياهو أن يلتزم بالتعاون الكامل مع جهودنا لتقديم المساعدة الإنسانية للمدنيين في غزة".

وحسب توقعات "نيويورك تايمز"، فإن النقاشات حول هذا الملف في مجلس الشيوخ، ستصل إلى ذروتها في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.