الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نقابة الصحفيين الفلسطينيين: الاحتلال ارتكب 350 جريمة ضد وسائل الإعلام

  • مشاركة :
post-title
نقابة الصحفيين الفلسطينيين

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، إنها وثقت نحو 350 جريمة وانتهاكًا جسيمًا بحق الصحفيين ووسائل الإعلام خلال 50 يومًا من العدوان على غزة.

وأضافت النقابة في بيان لها، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يصادف اليوم الأربعاء، أن الاحتلال غيّب خلال عدوانه على غزة منذ السابع من أكتوبر 100 صحفي وصحفية، من بينهم 70 شهيدًا من الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام، وصحفيان اثنان مفقودان، و28 صحفيًا معتقلون في سجون الاحتلال، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وأكدت النقابة، أن من قتلته قوات الاحتلال من الصحفيين الفلسطينيين خلال 50 يومًا، يوازي 120% ممن قتلهم خلال 23 عامًا، ويساوي أكثر من ثلاثة أضعاف ما قتل من الصحفيين في كل أنحاء العالم منذ بداية العام الجاري.

وبمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، قالت النقابة: "وإذ تأتي مناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني هذا العام في ظل قيام الاحتلال الإسرائيلي العنصري، بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني، وبما يطال الجسم الصحفي، وهو ما يشكل انتهاكات فاضحة لاتفاقيات جنيف، والقانون الدولي الإنساني، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وإعلان الأمم المتحدة عام 1993 تبني اليوم العالمي لحرية الصحافة، وقرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان عام 2010، وقراري مجلس الأمن 1738 و 2222، وقرار الأمم المتحدة رقم 163/68 بشأن عدم إفلات مرتكبي الجرائم ضد الصحفيين من العقاب".

وأضافت أن "هذه الحقائق تستوجب موقفًا وتحركًا دوليًا عاجلًا لوقف هذه الجرائم المستمرة، ومعاقبة الاحتلال على جرائمه، وتوفير حماية فعلية للصحفيين".

واعتبرت النقابة كل جهة دولية تتلكأ عن هذا الجهد وعن دورها في ذلك، شريكًا ومتواطئًا مع الاحتلال في جرائمه ضد الصحفيين.