الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تجاوز خلافات الصفقة الرابعة لتبادل المحتجزين بجهود مصرية قطرية

  • مشاركة :
post-title
الفلسطينيون الفارون من الشمال لمدينة غزة يسيرون أمام دبابات الجيش الإسرائيلي

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

كشف الكاتب الصحفي ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة المصرية للاستعلامات، اليوم الاثنين، عن تجاوز الخلافات بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل لتنفيذ المرحلة الرابعة من تبادل المحتجزين والأسرى بجهود مصرية قطرية.

وأضاف "رشوان" لـ"القاهرة الإخبارية"، اليوم، أنه سيتم تنفيذ عملية تبادل المحتجزين والأسرى خلال الساعات المقبلة وتضم 11 إسرائيليًا و33 فلسطينيًا.

أوضح رئيس الهيئة العامة المصرية للاستعلامات، أن آلية تسليم الأسرى تتم وفقًا لما تنص عليه بنود الهدنة في قطاع غزة، مؤكدًا أن القواعد الرئيسية للآلية لا تزال قائمة، حيث تسلم حركة حماس المحتجزين الذين لديها إلى الصليب الأحمر الدولي الذي يسلمهم إلى السلطات المصرية في معبر رفح أو في معابر أخرى لتسليمهم إلى الجانب الإسرائيلي.

كان "رشوان" ذكر أمس الأحد، إنه تم تسليم بعض المحتجزين في معبر كرم شمال شرقي غزة، بينما سُلم 3 تايلانديين ومحتجز روسي إلى السلطات المصرية في معبر رفح ثم سُلموا إلى الجانب الإسرائيلي.

وتابع: "على الصعيد اللوجستي والميداني، فإن دور الصليب الأحمر الدولي رئيسي ومستمر، والدور المصري في تسلم وتسليم بعض أو كل المحتجزين الإسرائيليين قائم كما هو، وعلى الناحية الأخرى تفرج السلطات الإسرائيلية عن الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية وتسلمهم للصليب الأحمر الذي يسلمهم إلى ذويهم".

وأعلنت حركة (حماس) الفلسطينية، اليوم الاثنين، أنها اتفقت مع مصر وقطر على تمديد الهدنة الإنسانية لمدة يومين إضافيين بشروط الهدنة السابقة نفسها.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب"، عن حركة حماس أنها تعد قائمة جديدة بأسماء المحتجزين بهدف تمديد الهدنة مع إسرائيل.

إلى ذلك، أكد مسؤول في البيت الأبيض، موافقة إسرائيل وحماس على تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، بحسب وكالة "رويترز".