الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزراء خارجية الصين واليابان وكوريا الجنوبية يتفقون على تعزيز العلاقات

  • مشاركة :
post-title
أعلام كوريا الجنوبية واليابان والصين

القاهرة الإخبارية - متابعات

اتفق وزراء خارجية الصين واليابان وكوريا الجنوبية، اليوم الأحد، على إعادة إحياء التعاون بين الجيران الآسيويين، وتمهيد الطريق لقمة تجمع قادة الدول الثلاث، وذلك في أحدث خطوة لتخفيف التوترات بالمنطقة الحيوية.

والتقى وزراء خارجية الصين واليابان وكوريا الجنوبية في مدينة بوسان الكورية الجنوبية، في أول اجتماع من نوعه منذ عام 2019، بعدما اتفق مسؤولون من الدول الثلاث في سبتمبر الماضي، على ترتيب قمة ثلاثية خلال "أقرب وقت مناسب"، إلا إنهم لم يحددوا إطارًا زمنيًا للقمة الثلاثية للقادة، حسب "رويترز".

وقال تشو تاي يونج، مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي، لقناة "يونهاب" الإخبارية، إن الرئيس الصيني شي جين بينج، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، والرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، قد لا يتمكنون من الاجتماع هذا العام، لكن من المرجح أن تعقد قمتهم في المستقبل القريب.

فيما قالت وزارة الخارجية اليابانية، في بيان، إن الوزراء اتفقوا خلال محادثاتهم التي استمرت 100 دقيقة على تعزيز التعاون في 6 مجالات، بينها الأمن والاقتصاد والتكنولوجيا، وتعزيز المناقشات الملموسة للتحضير للقمة.

واتفقت بكين وطوكيو وسول على عقد مؤتمرات قمة كل عام ابتداء من عام 2008، لتعزيز التبادلات الدبلوماسية والاقتصادية، لكن الخطة تعرقلت بسبب الخلافات الثنائية وجائحة كوفيد-19.