الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس التركي يعتزم زيارة مصر قريبا

  • مشاركة :
post-title
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات صحفية، على متن الطائرة في أثناء عودته إلى بلاده بعد زيارته الجزائر، إنه قد يتوجه إلى مصر قريبًا، وإن حرب غزة ستكون الملف الأساسي خلال الزيارة، فضلًا عن خطوات لتوثيق العلاقات بين مصر وتركيا، وفقًا لـ"TGRT Haber".

وأضاف "قد أرتب زيارة إلى مصر في أقرب وقت ممكن. سنتحدث عن الخطوات التي يمكننا اتخاذها وكيف يتسنى لنا تمهيد الطريق لإجلاء المرضى".

وأوضح أنه يعتبر الموقف المصري حيويًا لضمان مرور المزيد من الجرحى والمساعدات عبر معبر رفح بسهولة أكبر، وأن الإدارة المصرية تتخذ خطوات إيجابية على المعبر.

وأشار أردوغان إلى"أنه في المرحلة الأولى استقبلت تركيا 40 مريضًا بالسرطان في غزة، وفي المرحلة الثانية ارتفع هذا العدد بشكل ملحوظ، ووصلنا إلى 88 مريضًا و67 مُرافقًا؛ وقال: نحن نعالجهم في مستشفياتنا، وسنواصل القيام بذلك".

وتابع: "نريد جلب كل هؤلاء المرضى في أسرع وقت ممكن. وهدفنا الأول هو استقبال هولاء الذين يحتاجون إلى التدخل الجراحي في أسرع وقت ممكن بجانب الأطفال".

وذكر الرئيس التركي أن أزمة الحصار على غزة يتم حلها من خلال الاستراتيجيات التي تضعها جميع دول منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية، مشيرًا إلى أنه لا يمكن كسره بمجرد إدخال بعض المساعدات.

وكانت تركيا، استقبلت ما يقرب من 200 شخص تم إجلاؤهم من قطاع غزة، من بينهم عشرات سيتلقون الرعاية الطبية هناك، حسبما صرح فخر الدين قوجه، وزير الصحة التركي، وفقًا لـ"رويترز".

وذكر "قوجه": أن "61 مريضًا يصحبهم 49 من أقاربهم وصلوا أنقرة بعد ظهر الاثنين الماضي، بعد مغادرتهم من قطاع غزة إلى مصر، الأحد الماضي". 

وأظهرت لقطات مصورة استقبال الوزير للقادمين في مطار إيسنبوجا بأنقرة، قبل نقلهم إلى المستشفى في سيارات الإسعاف.