الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وداعا لـ"البيزو" وأهلا بـ"الدولار".. أحلام رئيس الأرجنتين الجديد للتخلص من كابوس التضخم

  • مشاركة :
post-title
رئيس الأرجنتين الفائز بالانتخابات خافيير ميلي

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

بعدما أسفرت الانتخابات الرئاسية في الأرجنتين عن فوز خافيير ميلي، يأمل ملايين السكان في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، طي صفحة التخبط الاقتصادي التي تعيشه البلاد، في ظل وعود الرئيس الجديد الذي يصف نفسه بـ"الرأسمالي الفوضوي".

وعقب احتفال الأنصار في وسط العاصمة بوينس آيرس، وإطلاق الألعاب النارية، هدأت الأوضاع وبدأ الحديث عن مستقبل البلد المتأزم اقتصاديًا، بحسب "دويتش فيله".

وعقب هزيمة، حزب "ماسا البيروني" الذي هيمن على السياسة الأرجنتينية لعقود من الزمن، يمثل فوز "ميلي" والمعروفة بانتمائه لليمين، تحولًا في النموذج السياسي في البلاد، كونه أول رئيس من خارج الحزب يصل إلى الرئاسة، .

فاز خافيير ميلي بالانتخابات الرئاسية في الأرجنتين، مساء أمس الأحد، متغلبًا على منافسه وزير الاقتصاد سيرجيو ماسا بنسبة 55.69% مقابل 44.31% من الأصوات، بعد أن استطاع أن يكسب ثقة 35 مليون ناخب مؤهل وفاز في 23 من أصل 26 مقاطعة ضد وزير الاقتصاد الحالي سيرجيو ماسا.

أمل التغيير

ولم يتمكن حزب "البيروني" الذي حكم لمدة 16 عامًا من الأعوام العشرين الماضية من وقف التدهور الاقتصادي، ما أدى إلى تزايد الغضب بين الأرجنتينيين في بلد كان واحدًا من أغنى البلدان في العالم من حيث نصيب الفرد في الدخل حتى أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، بينما يعيش الآن 40% من السكان في فقر.

تضخم 140%

ولاقى تعهده بإجراء تغيير مفاجئ وحاد صدى لدى الأرجنتينيين الذين سئموا التضخم السنوي الذي تجاوز 140%، ومعدل الفقر الذي وصل إلى 40%.

وفي الفترة التي سبقت التصويت، حذّر "ماسا" من أن منافسه خافيير ميلي يخطط لإلغاء الوزارات الرئيسية وتقليص الدولة بشكل حاد، بما في ذلك الصحة والتعليم، وبرامج الرعاية الاجتماعية التي يعتمد عليها الكثيرون، وهو ما رد عليه بأنه لن يقوم بخصخصة التعليم أو الرعاية الصحية أو أندية كرة القدم.

الاعتماد على الدولار

ويرغب ميلي، الذي سيتولى السلطة في 10 ديسمبر المقبل، بعد فوزه بأغلبية ساحقة، في إدخال الدولار الأمريكي كوسيلة للدفع بدلًا من البيزو الأرجنتيني، وتقليص الوزارات للحد الأدنى بثماني وزارات فقط بدلًا من 18، وخفض الإنفاق العام بشكل جذري.

قلق أمريكا الجنوبية

ومن المرجح أن يكون مستقبل التحالف الاقتصادي لأمريكا الجنوبية "ميركوسور"، الذي يضم الأرجنتين والبرازيل بالإضافة إلى باراجواي وأوروجواي، في قلق، بعد ما أعلن أن الأرجنتين ستمضي في طريقها الخاص.

ويمثل التكتل الذي تأسس عام 1991 نحو 62% من سكان أمريكا الجنوبية و67% من الناتج المحلي الإجمالي للقارة.