الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سيناتور روسي: القوات المسلحة الأوكرانية تسرق السكان وتنهب خيرسون

  • مشاركة :
post-title
إيجور كاستيوكيفيتش

القاهرة الإخبارية - وكالات

صرّح عضو مجلس الشيوخ الروسي عن منطقة خيرسون، إيجور كاستيوكيفيتش، اليوم الجمعة، بأن القوات الأوكرانية ارتكبت عملية سطو في مدينة خيرسون، ونهبت وقصفت القطاع السكني.

وأخبر كاستيوكيفيتش وكالة "سبوتنيك" أنه بسبب تقاعس سلطات كييف في خيرسون، كانت هناك كارثة إنسانية، حيث كل هؤلاء السكان الذين يمكنهم مغادرة المدينة فعلوا ذلك.

كتب كاستيوكيفيتش في قناته على "تليجرام": "لم تحدث كارثة إنسانية هناك فحسب، بل إن القطاع السكني في المدينة يتعرض للنهب حتى الآن، وكتب سكان خيرسون من الضفة اليمنى أن المزيد والمزيد من (منتحلي صفة الجيش) الذين يتشبثون بالزي الرسمي يأتون إلى المدينة، ويسرقون ممتلكات السكان المدنيين الموجودين هناك".

وشدد السيناتور على أن السكان كانوا يائسين، قائلاً: "ثم يعاودون السرقة مرة أخرى ويقتحمون شققًا ومنازل فارغة يسلبون كل ما في وسعهم من هناك، هؤلاء مجموعات "زاهيسنيكي" تتصرف أسوأ من قطاع الطرق، وعلى ما يبدو، أصبح الوضع مؤسفًا للغاية ولا يمكن السيطرة عليه، لدرجة أن القوات المسلحة الأوكرانية قررت فرض حظر على دخول خيرسون، من الأراضي التي لا يزال يسيطر عليها نظام كييف، بمن فيهم الجيش".

أصبحت منطقة خيرسون مقاطعة روسية بعد نتائج الاستفتاء الذي أُجري في سبتمبر 2022 في الوقت نفسه لا يعترف الجانب الأوكراني بشرعيته ويستمر في قصف أراضي المنطقة، واليوم 75% من أراضي منطقة خيرسون تحت السيطرة الروسية، وأما الجزء على الضفة اليمنى لنهر دنيبرو، بما في ذلك خيرسون، لا يزال تحت سيطرة أوكرانيا.