الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الأونروا": توقف محطات تحلية المياه والمستشفيات في غزة بسبب نفاد الوقود

  • مشاركة :
post-title
وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال فيليب لازاريني، المفوّض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إنه بحلول نهاية اليوم الأربعاء، فإن نحو 70% من سكان غزة لن يحصلوا على المياه النظيفة، بعد أن توقفت الخدمات الرئيسة بما في ذلك محطات تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي، وكذلك المستشفيات عن العمل بسبب نفاد الوقود.

وأضاف "لازاريني" في بيانه اليوم، أنه لأمر مروع أن يستمر استخدام الوقود كسلاح حرب، مؤكدًا أن هذا يعرقل بشكل خطير عمل أطقم الوكالة في إيصال المساعدات إلى غزة.

وتابع: "إن الحصول على وقود للشاحنات فقط لن ينقذ الأرواح بعد الآن، والانتظار لفترة أطول سيكلف أرواح"، موضحًا أن "هناك حاجة إلى المزيد من الوقود ونحن بحاجة إلى 160,000 لتر من الوقود يوميًا للعمليات الإنسانية الأساسية".

ودعا مفوض الأونروا سلطات الاحتلال إلى السماح فورًا بتسليم الكمية المطلوبة من الوقود كما هو مطلوب بموجب القانون الإنساني الدولي.

كانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أعلنت في بيان صادر عنها، أنها استلمت اليوم الأربعاء 24 ألف لتر من الوقود المرسل لقطاع غزة عبر معبر رفح المصري لقطاع غزة المحاصر.

وأضافت أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية قيّدت استخدام هذا الوقود لنقل المساعدات القليلة القادمة عبر مصر، حيث أكدت أنه لا يمكن استخدامه إلا للاستجابة الإنسانية الشاملة كالمرافق الطبية والمياه أو عمل الأونروا.