الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جيش الاحتلال ينفذ عمليات اعتقال بحق الفلسطينيين النازحين في غزة

  • مشاركة :
post-title
نازحون من شمال غزة إلى الجنوب

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

أكدت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي نفّذ عمليات اعتقال بحق الفلسطينيين النازحين من وسط مدينة غزة وشمالها إلى مناطق وسط وجنوب القطاع.

وذكر المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" في بيان اليوم الأربعاء، أنه تم رصد عمليات اعتقال ومزاعم بالضرب والتجريد من الملابس وأشكال عنف أخرى تمارسها القوات الإسرائيلية بحق النازحين.

وفتح جيش الاحتلال، الذي دعا سكان الشمال ومارس ضغوطًا عليهم للمغادرة باتجاه الجنوب، "ممرًا" منذ نحو أسبوعين على طول شريان المرور الرئيسي، طريق صلاح الدين، لنحو ست ساعات يوميًا.

ويقدر فريق المراقبة التابع لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" أن ما بين 17 إلى 18 ألف شخص انتقلوا أمس إلى وسط وجنوب قطاع غزة، وهو عدد أقل بكثير مما كان عليه في الأيام السابقة.

وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 1.5 مليون شخص في غزة قد أصبحوا نازحين داخليًا، بما في ذلك نحو 787 ألف نازح يقيمون فيما لا يقل عن 154 ملجأ لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وتقول الأونروا إن الملاجئ التابعة لها تستوعب أعدادًا أكبر بكثير من طاقتها الاستيعابية، ويؤدي الاكتظاظ إلى انتشار الأمراض، ما يثير المخاوف البيئية والصحية، ويحد من قدرة الوكالة على تقديم خدمات فعّالة وفي الوقت المناسب.