الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جورجيا ميلوني.. أول امرأة تصل لحكم إيطاليا

  • مشاركة :
post-title
جورجيا ميلوني بعد أدائها اليمين كرئيسة جديدة للوزاء

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

مع صعود تيارات اليمين في أوروبا بالتزامن مع الأزمات المتلاحقة، التفت الأصوات في إيطاليا حول زعيمة أقصى اليمين جورجيا ميلوني، لتصبح أول امرأة تتولى رئاسة وزراء إيطاليا، وأول مرة يصل أقصى اليمين إلى سدة الحكم منذ الحرب العالمية الثانية.

رئيسة الوزراء الإيطالية الجديدة، شغلت منصب عضو في مجلس النواب الإيطالي منذ عام 2006، وترأست حزب "إخوة إيطاليا" السياسي منذ عام 2014، فضلُا عن ترأسها حزب المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين منذ عام 2020.

وأدت ميلوني، البالغة من العمر "45 عامًا"، اليمين الدستورية أمام الرئيس الإيطالي في القصر الرئاسي، لتصبح أيضًا أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في البلاد بعد حصول حزبها على أعلى الأصوات في الانتخابات الوطنية التي جرت الشهر الماضي.

ووضعت ميلوني، بصماتها اليمينية في اختيار فريقها الوزاري، لتكون أكثر حكومة يمينية التوجه في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية، بعدما انتصرت، في الانتخابات بالتحالف مع حزب "فورزا إيطاليا"، بزعامة سيلفيو برلسكوني وحزب "الرابطة" بزعامة ماتيو سالفيني.

وتعد حكومة ميلوني، الحكومة رقم 68 في إيطاليا منذ عام 1946، لتحل محل حكومة وحدة وطنية بقيادة رئيس البنك المركزي الأوروبي السابق ماريو دراجي، الذي حضر قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل، أمس الجمعة، في واحدة من آخر مهامه كرئيس للوزراء.

وتضمنت قائمة وزراء ميلوني، التي أحدثت تحولا في مصير حزب "إخوة إيطاليا"، لكنها تملك خبرة وزارية محدودة، ست سيدات أخريات فقط، وأكدت أن إدارتها ستكون مؤيدة بقوة لحلف شمال الأطلسي وأوروبا. وقالت: "أي شخص لا يتفق على حجر الزاوية هذا لا يتعين أن يكون جزءا من الحكومة".

وولدت ميلوني في روما في 15 يناير 1977 وأصبحت ناشطة في صفوف جمعيات طلابية مصنفة يمينية فيما كانت تعمل حاضنة أطفال ونادلة.

علاقات متوترة مع والدها

وصرحت زعيمة حزب "إخوة إيطاليا"، الشهر الماضي، أنها لم تتواصل مع والدها منذ عقود بعد أن تبين أنه أدين بتهريب المخدرات وحُكم عليه بالسجن 9 سنوات في سجن إسباني، بحسب "روسيا اليوم".

وقال متحدث باسم ميلوني لصحيفة "تليجراف" البريطانية "إن رئيسة الوزراء الإيطالية الجديدة توقفت عن رؤية والدها عندما كانت تبلغ من العمر 11 عاما ولم تعد على اتصال به".

وأضاف أنه "ليس لديها أي فكرة عما قد يكون قد فعله ولا تعتقد أنه يمكن تحميلها المسؤولية عن تصرفات رجل اختار عدم رؤيتها منذ أن كانت طفلة".

وتوفي والد ميلوني نتيجة إصابته بسرطان الدم قبل بضع سنوات، حيث كانت قد ذكرت في مقابلة مع الإذاعة الإيطالية أنها "لم تشعر بأي شيء تقريبا بعد أن علمت بوفاته".

عرض زواج غريب لرئيس الوزراء الإيطالية

وفي مطلع الشهر الجاري، تلقت ميلوني عرض زواج من ابن الرئيس الأوغندي الجنرال موهوزي كايبينروجابا قائد القوات البرية الأوغندية، خلال تغريدة نشرها على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

كان الأغرب في عرض الزواج هو المهر الذي قدمه كايبينروجابا لميلوني والذي كان عبارة عن 100 بقرة من أفضل الأنواع، وهي فصيلة "نكور".

وكشف القائد العسكري الأوغندي في عرض الزواج الغريب، أنه عيّن صديقه السفير الإيطالي لدى أوغندا ماسي ماتسانتي وسيطا للزواج، مضيفاً أنه سوف يتفاوض في مهر العروس.