الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوستن: دول بالأمم المتحدة قلقة من مساعدة الصين وروسيا لكوريا الشمالية

  • مشاركة :
post-title
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال لويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكي، اليوم الثلاثاء، إن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التي تطبق هدنة الحرب الكورية، تشعر بالقلق من أن الصين وروسيا تساعدان كوريا الشمالية على توسيع قدراتها العسكرية، من خلال تمكين بيونج يانج من التهرب من عقوبات الأمم المتحدة، بحسب وكالة "رويترز".

وكان "أوستن" يتحدث في اجتماع في كوريا الجنوبية مع وزراء دفاع وممثلي 17 دولة تشكل قيادة الأمم المتحدة (يو.إن.سي) وهي الهيئة المشرفة على الهدنة.

وقال أوستن "ساورنا قلق عميق من أن جمهورية الصين الشعبية وروسيا تساعدان جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية على توسيع قدراتها من خلال تمكينها من التهرب من عقوبات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة"، مستخدمًا الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

وأضاف "نحن منزعجون أيضًا من تنامي التعاون العسكري أخيرًا بين روسيا وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية".

واتهمت واشنطن كوريا الشمالية بتزويد روسيا بمعدات عسكرية لاستخدامها في حربها مع أوكرانيا، كما اتهمت موسكو بتقديم الدعم العسكري الفني لبيونج يانج.

ونفت كوريا الشمالية وروسيا إبرام أي صفقات أسلحة؛ رغم تعهد زعيمي البلدين بتعزيز التعاون العسكري خلال اجتماعهما في سبتمبر.

وقالت الصين، الحليف الأقرب لكوريا الشمالية، إنها تمتثل للالتزامات الدولية.

وجاء في بيانٍ مُشترك بين قيادة الأمم المتحدة (يو.إن.سي) وكوريا الجنوبية أن القيادة "ستقف متحدة عند أي تجدد للأعمال العدائية أو الهجوم المسلح على شبه الجزيرة الكورية"، وأدانت البرامج النووية والصاروخية الباليستية "غير القانونية" لكوريا الشمالية.

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون-سيك، إنه تم تحذير بيونج يانج من محاولة القيام بأي أعمال عدائية، مُشيرًا إلى أنه على عكس عام 1950، عندما اندلعت الحرب الكورية، أصبحت كوريا الشمالية الآن عضوًا في الأمم المتحدة.