الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بفلسطين: الحجج الإسرائيلية لتبرير العدوان على غزة واهية

  • مشاركة :
post-title
مواطنون يتفقدون الدمار بعد قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلية لتجمع سكني

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال الدكتور عمار الدويك، مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بفلسطين، إنّ الاحتلال يستخدم حججًا ضعيفة وواهية لتبرير قتل المدنيين وقصف المستشفيات والعدوان في غزة.

وأضاف "الدويك" خلال حديثه لـ "القاهرة الإخبارية"، اليوم الاثنين، أنّ ملف فلسطين تحرك بشكل كبير في المحكمة الجنائية الدولية، وأصبح يتصدر أجندتها وتوقع صدور مذكرات توقيف لبعض المسؤولين الإسرائيليين بشأن جرائم الحرب في غزة.

واعتبر أنّ القانون الدولي جرّم استهداف المستشفيات والأطقم الطبية والمصابين والجرحى حتى لو كانوا من المقاتلين، ووصف ما تمارسه إسرائيل ومحاصرتها لقطاع غزة جريمة حرب يجب أن تُحاسب عليها.

وبشأن المزاعم الإسرائيلية باستخدام المستشفيات لأغراض عسكرية، أكد "الدويك" أنّ وزارة الصحة في قطاع غزة، طالبت في وقت سابق المنظمات الأممية بإرسال مراقبين مستقلين؛ للتأكد من عدم وجود قواعد أو أنفاق عسكرية داخل المستشفيات.

وكانت جمعية الهلال الأحمر، أعلنت في وقت سابق عن خروج مستشفى القدس في مدينة غزة عن الخدمة وتوقفه عن العمل بشكل كامل، بسبب نفاد الوقود وانقطاع التيار الكهربائي.

وتوقفت 23 مستشفى من أصل 35 عن العمل بشكل كامل، ولا تزال قوات الاحتلال تحاصر العديد من المستشفيات، وتمنع الدخول إليها أو الخروج منها للطواقم الطبية والمسعفين والمرضى.

في حصيلة غير نهائية، أسفر العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، عن ارتقاء أكثر من 11078 شهيدا، بينهم 4506 أطفال و3027 امرأة، إضافة إلى إصابة 27490 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال.