الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مخاوف من التبعية لقطر.. صفقة غاز "الـ 15 عاما" تثير ضجة في ألمانيا

  • مشاركة :
post-title
لحظة توقيع اتفاقية الغاز المسال بين قطر وألمانيا

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

خطوة جديدة لجأت إليها الحكومة الألمانية لمواجهة أزمة الطاقة، مع اقتراب فصل الشتاء، في ظل توقف إمداد الغاز الروسي، منذ العملية العسكرية بأوكرانيا، قبل عشرة أشهر وتحديدًا في الرابع والعشرين من فبراير الماضي، وجهت برلين بُصلتها إلى قطر، في ظل بحثها عند بدائل للغاز الروسي، وأبرمت صفقة جديدة مع الدوحة لتوريد الغاز الطبيعي المسال.

ويبدأ تسليم الغاز القطري إلى ألمانيا في عام 2026، الذي سيبلغ مليوني طن سنويًا لمدة 15 عامًا.

وستحتاج ألمانيا، وهي أكبر مستورد للغاز الروسي في أوروبا، إلى نحو 40 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال لتعويض 50 مليار متر مكعب من الغاز تحصل عليها من موسكو عبر خط أنابيب. وبلغ استهلاك ألمانيا من الغاز في عام 2021 نحو 88 مليار متر مكعب، بحسب وكالة "رويترز".

صفقة المونديال

وقال موقع "أم دي أر" الألماني، إنه في الوقت الذي يُلعب كأس العالم بقطر، أعلن وزير الطاقة القطري، إبرام عقد متوسط ​​الأجل مع روبيرت هابيك، وزير الاقتصاد الألماني، لإيصال الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا يمتد لمدة 15 عامًا.

ووفقًا لسعد شريدة الكعبي، وزير الطاقة القطري، فإنه سيتم بيع الغاز لشركة كونوكو فيليبس الأمريكية، التي ستنقله بعد ذلك إلى بلدة "برونسبوتيل" الألمانية.

وتحاول ألمانيا استبدال النقص في شحنات الغاز الطبيعي من روسيا بإمدادات الغاز الطبيعي المسال، حيث يتم بناء العديد من المحطات على بحر الشمال وبحر البلطيق.

وزير الطاقة الإماراتي ووزير الاقتصاد الألماني
شولتس يشيد بالصفقة

أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس، عن سعادته البالغة بصفقة الغاز المسال مع قطر، حيث وصفها بخطوة نحو تأمين وتنويع مصادر الطاقة لبلاده.

وأكد المستشار الألماني أن صفقة الغاز المسال من الجانب القطري، لمدة 15 عاما، لبنة لإمدادات الطاقة في ألمانيا بالمستقبل، بحسب دويتش فيله.

قطر الثالثة عالميًا في احتياطي الغاز

وتعد قطر واحدة من أكبر مصدري غاز البترول المسال، إذ تمتلك ثالث أكبر احتياطيات غاز في العالم بعد روسيا وإيران، وتشترك في أكبر حقل غاز بالعالم مع إيران في الخليج العربي، بحسب موقع "أم دي أر" الألماني.

وتذهب صادرات قطر في المقام الأول، إلى كل من "اليابان، كوريا الجنوبية، الهند، ماليزيا، ونيجيريا".

كما وقعت مجموعة قطر للطاقة والمجموعة الصينية "سينوبك"، اتفاقية لمدة 27 عامًا بإجمالي 108 ملايين طن من الغاز المسال.

المستشار الألماني أولاف شولتس
1.5 في المئة من غاز قطر لألمانيا

وصدرت قطر العام الماضي، 77 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال، وهو ما يضعها في المرتبة الثانية، بعد أستراليا التي صدرت 78.5 مليون طن، تليها الولايات المتحدة 67 مليون طن، وروسيا 30 مليون طن.

وقالت صحيفة "تي أونلاين" الألمانية: إنه بالنظر إلى الصفقة الألمانية مع الجانب القطري، يتبين أنها تمثل 1.5 في المئة فقط من الصادرات القطرية.

وذهب نحو 80 في المائة من الغاز الطبيعي المسال القطري إلى آسيا، العام الماضي، كان المشتري الرئيسي هو كوريا الجنوبية بـ15.6 في المئة، قبل الهند 13.8، والصين 12.6، واليابان 5.12.

وتعد إيطاليا أكبر الدول الأوروبية استيرادًا للغاز القطري، في عام 2021، بنسبة 6.6 في المئة.

مخاوف من التبعية لقطر

وانتقدت هيئة "المساعدة البيئية" الألمانية الاتفاقية بين قطر وألمانيا، إذا وصفت الاتفاقية بالخاطئة من الناحيتين، الأولى: إن تسليم الغاز الطبيعي المسال، اعتبارًا من عام 2026 لا يساعد في الأزمة الحالية.

والثانية: إن العقد طويل الأجل مع قطر، الذي يبلغ خمسة عشر عامًا، سيخلق حالة من التبعية، كما حدث مع روسيا من قبل، بالإضافة إلى عدم تنفيذ قرار دعم المناخ بالاعتماد على مصادر أخرى للطاقة.

لا بدائل حقيقة للغاز الروسي

كما انتقد رئيس لجنة الطاقة في البوندستاج ، كلاوس إرنست، صفقة الغاز الطبيعي المسال مع قطر قائلاً : "إن الصفقة لا تغطي سوى جزء صغير من احتياجات ألمانيا من الطاقة".

 وأكد إرنست على تويتر أنه لا توجد حتى الآن بدائل حقيقية للغاز الروسي ـ بحسب صحيفة "تي أونلاين" الألمانية.

ولم تحظ الصفقة بقبول من جميع الأوساط، وقالت شركة "Zukunft Gas" الألمانية، إن ألمانيا بدون الطاقة الروسية تحتاج لسد فجوة تبلغ حوالي 500 تيراواط / ساعة، وبالنظر للصفقة مع قطر لن تغطي سوى30 تيراواط / ساعة.

وقال قسطنطين زيرجر، من منظمة المعونة البيئية الألمانية، إن الصفقة لا تساعد في الأزمة الحالية، وبدلاً من ذلك يتم إنشاء 'تبعيات جديدة طويلة الأجل.