الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

صواريخ باتريوت.. هل تكون بداية المواجهة المباشرة بين روسيا و"الناتو"؟

  • مشاركة :
post-title
أنظمة باتريوت

القاهرة الإخبارية - محمد صبحي

يبدو أن صواريخ باتريوت ستشكل أزمة جديدة، وتعقيدًا خطيرًا في الأزمة الروسية الأوكرانية، وقد يدخل "الناتو"، طرفًا في المعركة، وذلك بعد تهديد نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي، دميتري ميدفيديف، اليوم الثلاثاء، بأن أراضي الناتو ستصبح هدفًا مشروعًا للقوات المسلحة الروسية حال تزويد كييف بأنظمة "باتريوت". 

تهديد روسي لـ "الناتو"

وكتب المسؤول الروسي، عبر حسابه على تليجرام قائلًا: "إذا قام الناتو كما ألمح ستولتنبرج بتزويد عصابات كييف بأنظمة باتريوت، فسيصبحون على الفور هدفًا مشروعًا لقواتنا المسلحة، آمل أن يفهموا ذلك".

الأمين العام لحلف الناتو
احتمالية تزويد أوكرانيا

وقال ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف الناتو، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، إن دول الناتو تناقش إمكانية تسليم أنظمة صواريخ باتريوت، المضادة للطائرات، إلى أوكرانيا، وذلك عقب نتائج اليوم الأول لاجتماعات وزراء خارجية دول الناتو اليوم، في بوخارست.

"البنتاجون": خيار تزويد أوكرانيا بأنظمة باتريوت لا يزال أمرًا محتملًا

كما قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إن المساعدات الأمريكية الأخيرة لكييف تضمنت مجموعة من أنظمة الدفاع الجوي، مشيرة إلى أن خيار تزويد أوكرانيا بأنظمة "باتريوت"، لا يزال أمرًا محتملا.

طلب أوكراني

وطالب ديمترو كوليبا، وزير الخارجية الأوكراني، دول الحلف، بتزويد أوكرانيا، بمحولات كهربائية، وأنظمة دفاعات جوية متطورة، تشمل صواريخ "باتريوت"، حتى تتمكن أوكرانيا من التصدي للضربات الروسية والتمكن من حل مشكلة الطاقة التي نتجت عن الضربات الروسية الأوكرانية.

وفي سياق متصل، أعربت ألمانيا عن استعدادها الكامل لتزويد بولندا بمنظومة الدفاع الجوي "باتريوت"، لوضعها بالقُرب من الحدود الأوكرانية، وهو ما رحبت به بولندا، خاصة بعد الضربة الصاروخية التي طالت أراضيها.

فما هي صواريخ باتريوت؟

صواريخ باتريوت أمريكية الصنع، تعد من أكثر أنظمة الدفاع الصاروخي كفاءة، وهي منظومة دفاع جوي صاروخي من نوع "أرض - جو"، وتستخدمها واشنطن وحلفاؤها في اعتراض الصواريخ والطائرات المعادية، إذ تعتمد على رادار مهمته كشف الهدف وتتبعه، وإطلاق الصاروخ نحوه بشكل تلقائي.

ومنظومة باتريوت، صنعتها شركة "رايثيون" الأمريكية عام 1981، ويبلغ طول صاروخ باتريوت، نحو 5 أمتار ووزنه 900 كيلو جرام، وتزيد سرعته على سرعة الصوت.

ويتكون طاقم منظومة باتريوت من 12 عنصرًا، وتتكون الوحدة من 8 بطاريات يمكنها إطلاق 64 صاروخًا.

لويد أوستن