الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"إم كيو-9 ريبر".. مسيرة أمريكية تحلق فوق غزة للمساعدة في تحرير الرهائن

  • مشاركة :
post-title
المسيرة الأمريكية "إم كيو-9 ريبر"

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

تواصل الولايات المتحدة الأمريكية محاولات لتحرير الرهائن المحتجزين في قطاع غزة، من خلال تحليق مسيرات فوق القطاع الذي يواجه عدوانًا غاشمًا منذ السابع من أكتوبر الماضي على خلفية عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية ضد متسوطنات غلاف غزة.  

ونقلت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية، عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" الجنرال بات رايدر، في بيان صدر أول أمس الجمعة، أن المسيرات الأمريكية من طراز "ريبير إم كيو-9" بدأت بالتحليق فوق غلاف غزة، في أعقاب عملية "طوفان الأقصى" التى نفذتها الفصائل في 7 أكتوبر الماضي، وذلك فى إطار المحاولات لتحرير الرهائن المحتجزين فى القطاع. 

ما هي المسيرة الأمريكية إم كيو-9 ريبر؟

بحسب التقارير الأمريكية، تعد المسيّرة ريبير "إم كيو-9" من بين أحدث الطائرات الأمريكية دون طيار، وتمتلك مواصفات تكنولوجية عالية، ويمكنها القيام بعدد من المهام في ساحات المعارك.

وفي عام 2007، تعاقدت القوات الجوية الأمريكية مع شركة جنرال أتوميكس لبناء أكثر من 360 طائرة ريبر، وهي مركبة قتال جوي بدون طيار أنتجتها الشركة الأمريكية. والتي جعلت منها نسخة محدثة من "إم كيو-1 برداتور" MQ-1 Predator التي تم تقديمها في تسعينات القرن الماضي، وهي قادرة على القيام بمهمات تتعلق بالرصد والمراقبة والتجسس والبحث والإنقاذ، كذلك تمتلك قدرة على مهاجمة أهداف على الأرض، وتستخدم قاذفة للصواريخ في ساحات القتال.

وطورت شركة جنيرال أتوميكس عام 2000 طائرتها بدون طيار من نوع إم كيو-1 بريداتور لتصبح أكبر وأشد قدرة على حمل القذائف واستخدامها في حرب أفغانستان، وكان أول طيران لها في 2 فبراير 2001، ويحركها محرك توربو قدرته 900 حصان (670 كيلووات).

ووفقا لصحيفة "ذا جارديان" البريطانية، يبلغ وزن الطائرة نحو 5 أطنان ويتم تسليحها بـ16 صاروخًا وقنابل بوزن 1.7 طن، وتستطيع التحليق فوق الهدف لمدة 24 ساعة وعلى ارتفاع 15 كيلومترًا، ويتخطى ثمنها عشرات ملايين الدولارات.

وحسب الصحيفة، تتمتع المسيرة بقدرات فنية وقتالية متطورة، إذ تحمل كاميرا في الطرف الأمامي، وكاميرا وأجهزة استشعار في أسفل الجسم، والتي تعمل على رصد الهدف.

ويبلغ طول المسيرة 10.97 متر، وارتفاعها 3.66 متر ، وعرض جناحها 21.12 متر، والسرعة القصوى لها 463 كم/ساعة، على مدى 1800 كيلومتر، وتبلغ تكلفة الطائرة الواحدة نحو 30 مليون دولار، وفق تقرير صادر عن خدمة أبحاث الكونجرس العام الماضي. 

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة استخدمت هذا النوع من المسيرات في تنفيذ ضربات جوية في أفغانستان واليمن والعراق والصومال.