الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

عدوان الاحتلال على جباليا.. الأمم المتحدة: يرقى إلى "جرائم الحرب"

  • مشاركة :
post-title
القصف الإسرائيلي لمخيم جباليا

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

بينما يكثف جيش الاحتلال الإسرائيلي من غاراته الجوية على قطاع غزة، مع بدء ساعات ليل اليوم السادس والعشرين من الحرب، أعلنت الأمم المتحدة أن حجم الدمار الهائل الذي خلفه استهداف مخيم جباليا "يرقى لجرائم الحرب".

جريمة حرب

وقال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إن لديه مخاوف جدية من أن تكون الغارة الجوية الإسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين في غزة "ترقى إلى جرائم حرب".

وذكر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في منشور له على موقع "إكس":" بالنظر إلى العدد الكبير من الضحايا المدنيين وحجم الدمار في أعقاب الغارات الجوية الإسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين، لدينا مخاوف جدية من أن تكون هذه هجمات غير متناسبة يمكن أن ترقى إلى جرائم حرب".

6 غارات على جباليا دون إنذار

وبـ6 غارات جوية على مخيم جباليا للاجئين، شن جيش الاحتلال، أمس الثلاثاء، عدوانًا متكامل الأركان، إذ مسح مربعاً سكنيًا كاملًا سقط على إثره أكثر من 400 شخص بين شهيد وجريح.

وفي مخالفة صريحة للقانون الدولي الإنساني، لم ينذر جيش الاحتلال، أصحاب المنازل بإخلائها قبيل شن القصف، رغم العلم بأنها بنايات مكتظة بالمدنيين.

ورصدت مصادر طبية من المستشفى الإندونيسي في غزة، وضعًا صعبًا للغاية الوافدين من استهداف جباليا بعد أن "تمت معاينة إصابات بحروق وتشوهات كبيرة ومروعة ووصل العديد من الجثامين أشلاء ومقطعة"، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

دعوة لوقف العنف الصادم في غزة

وبدورها، نددت الأمم المتحدة -بأشد العبارات- عمليات القتل التي جرت في مخيم جباليا، ودعت لوضع حد لها العنف الصادم.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن الأمين العام أنطونيو جوتيريش يؤكد مجددًا ضرورة التزام جميع الأطراف بالقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك مبادئ التمييز بين الأهداف والتناسب في العمليات، واتخاذ الحذر والإجراءات الاحترازية.

وأفاد دوجاريك بأن "جوتيريش" يواصل دعوة جميع الأطراف إلى وضع حد لهذا العنف الصادم والألم والمعاناة، كما يستمر في الدعوة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن المحتجزين حاليًا في غزة.

انتهاك للقانون الدولي

ونوهت المحكمة الجنائية الدولية، الأحد الماضي، بأنه على إسرائيل أن تعلم أنها انتهكت القانون الدولي بحربها على غزة.

وقال كريم خان، المدعي العام للجنائية الدولي، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة المصرية القاهرة، عقب زيارة أجراها إلى معبر فح، إن عرقلة إسرائيل إمدادات الإغاثة لسكان غزة قد تشكل جريمة بموجب اختصاص المحكمة، داعيًا الاحتلال لبذل "جهودًا ملحوظة" لضمان حصول المدنيين على الغذاء والدواء.